تحذير: لا تتناولي هذه الأطعمة على معدة خاوية!

لا تفوتي وجبة الفطور الصباحية

لا تفوتي وجبة الفطور الصباحية

الحلوى

الحلوى

المشروبات الغازية من الأطعمة التي تؤذي المعدة الخاوية

المشروبات الغازية من الأطعمة التي تؤذي المعدة الخاوية

الأدوية

الأدوية

المشروبات الباردة

المشروبات الباردة

القهوة

القهوة

الشاي

الشاي

الطعام الحار

الطعام الحار

المعدة هي الداء وهي الدواء، ولذا تتطلب منا عنايةً خاصة وحرصاً شديدين على عافيتها وصحتها دوماً.
 
وقد نقوم أحياناً بأفعال نضر فيها معدتنا بشكل كبير، خاصةً فيما يتعلق بالغذاء الذي ندخله فيها، ومنها عادات صباحية سيئة تعود بالسوء والضرر على معدتنا وجهازنا الهضمي ما يجعلنا نعاني من مشاكل صحية جمة. إذ أن تناول بعض الأطعمة العمينة على معدة خاوية هو الخطأ الأكبر الذي نلحقه بمعدتنا صبيحة كل يوم.
 
لهذا نستعرض لك اليوم بعضاً منه الأطعمة التي لا يُحبذ أبداً تناولها على معدة خاوية:
 
- الأدوية: بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، تُعتبر مضرةً جداً في حال تناولناها على معدة فارغة مما قد يُحدث خللاً في التوازن الحمضي ويُسبَب القرحة لاحقاً. لهذا ينصح الأطباء بضرورة تناول بعض الطعام قبل أخذ الأدوية أو تناولها بعد الإنتهاء من الأكل. 
 
- القهوة: بسبب الكافيين الموجود فيها، فإن تناول القهوة على معدة خاوية يمكن أن يتسبَب في اختلالاك هرمونية تؤدي لزيادة القلق والتوتر، هذا إلى جانب تأثير القهوة على حموضة المعدة أيضاً.
 
- الشاي: كما القهوة، كذلك فإن الشاي يزيد من مستويات الحموضة في المعدة مؤدياً لزيادة الإحساس بالحرقة وعدم الراحة، وقد يؤدي في أسوأ الحالات إلى حدوث حرقة المعدة. 
 
- الحلوى: تزيد من معدلات السكر في الدم في حال تناولناها على معدة خاوية، من الأفضل تجنَب ذلك.
 
- الطعام الحار: بالعموم فإن الأطعمة الحارة تسبَب المشاكل الصحية لأصحاب المعدة الحساسة أو الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، فكيف بالأحرى عند تناولها على معدة خاوية؟ تسبَب الأطعمة الحارة كالفلفل الحار والمخلَلات والبصل والثوم حرقةً شديدة وحموضة عالية بالإضافة إلى شعور غير مريح بالمغض والإنتفاخ.
 
- المشروبات الباردة: من الأفضل الإبتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الباردة على معدة فارغة لأنها قد تسبَب عسر الهضم طوال اليوم.
 
- المشروبات الغازية: بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على زيادة مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن، فإن هذا النوع من المشروبات يزيد من مستويات الحموضة في حال تمَ تناولها على معدة خاوية، كما أنه تؤذي بطانة الأمعاء وقد تسبَب الغثيان.
 
- الفواكه الحمضية: بعض الفواكه الحمضية كالبرتقال مثلاً، يمكن أن تتسبب في التهاب المعدة إذا تناولناها على معدة خاوية، لذا يُنصح بعدم فعل ذلك منعاً لأذية المعدة.  
 
بالإضافة إلى ما تقدم، فمن الأفضل تجنَب بعض العادات التي تؤدي لأمراض المعدة:
 
أولاً: مفاجأة المعدة صباحاً، أي شرب المياه شديدة البرودة أو شديدة السخونة أو التدخين على معدة فارغة مثلاً. 
 
ثانياً: إهمال وجبة الفطور في الصباح هو من أكثر الأخطاء التي نقوم بها، معتبرين أنه يمكن الإستعاضة عنها بوجبة الغداء، لكن في الوقع أن هذا الفعل يُسبَب الأذى الشديد للمعدة. فوجبة الغداء تحتوي في الغالب على دهون ومكونات دسمة، ما يصيب المعدة بالتخمة والإنتفاخ ويُرهق القولون.