أهم أمراض الشتاء الشائعة وكيفية التغلّب عليها

حكة الجلد

حكة الجلد

آلام المفاصل

آلام المفاصل

نزلة البرد من أكثر الأمراض شيوعاً في الشتاء

نزلة البرد من أكثر الأمراض شيوعاً في الشتاء

إلتهاب الجيوب الأنفية

إلتهاب الجيوب الأنفية

نتطلع جميعاً للإستفادة القصوى من الإنخفاض في درجات الحرارة عبر القيام بنزهاتٍ في الحديقة وحفلات شواءٍ في الصحراء، إلّا أنّ الأشهر الباردة تجلب معها الكثير من الأمراض أيضاً، كما تتفاقم آلام المفاصل وتزداد المشاكل الصحية الأخرى سوءاً كالربو.
 
للوقاية من هذه الأمراض وتخفيف حدتها على جميع أفراد العائلة، نستعرض مع الدكتور محمد شفيق، أخصائي الطب الباطني في مستشفى ’ميديور 24×7‘ بدبي لبعض أهمّ الأمراض الشائعة في الشتاء، وبعض التدابير الخاصّة بالوقاية منها: 
 
حكّة الجلد: تتسبّب درجات الحرارة الباردة ونسبة الرطوبة المنخفضة بجعل البشرة جافة ومتقشرة، الأمر الذي يؤدي إلى الحكّة، لذا يمكنكم الإحتفاظ بأنبوبٍ صغير يحتوي على مرطب في سيارتكم أو حقيبتكم ووضعه بشكل متكرر على بشرتكم، إلى جانب استخدام زيت اللوز أو الزيتون لتلطيف وتغذية البشرة في المساء.
 
إلتهاب الجيوب الأنفية: يعاني المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية من الصداع والسعال وسيلان الأنف إلى جانب الإحتقان خلال أشهر الشتاء، وتتفاقم هذه الأعراض عند سوء تهوية الغرف. لذا يجب ترك النوافذ مفتوحةً للسماح بدخول نسيم بارد لمدة ساعة أو ما يقارب ذلك يومياً، كما عليكم إستشارة طبيبكم الذي سيصف لكم أفضل الأدوية المناسبة لتخفيف هذه الأعراض، وشرب الكثير من السوائل والحصول على الراحة بشكلٍ كافٍ للحدّ من تفاقمها.
 
آلام المفاصل: يشكو مرضى التهاب المفاصل من تفاقم آلامهم وتصلَب مفاصلهم خلال الأشهر الباردة، ويساعد الإستمرار بممارسة التمارين الرياضية وفق نظامٍ معين خلال أشهر الشتاء على توفير بعض الراحة لكم من هذه الأعراض، كما ستحدّ التمارين من زيادة وزنكم خلال موسم العطلات.
 
نزلات البرد والتهاب الحلق: تنتشر الإلتهابات الفيروسية خلال فصل الشتاء، وتصبح الإصابة بالتهاب الحلق أو نزلة البرد أمراً سهلاً، لذا فإنّ الحفاظ على نظافة جميع المناشف والكؤوس والفناجين يُعتبر ضرورياً للحدّ من انتشار نزلات البرد، إلى جانب الحرص على مسح الأسطح المختلفة كمفاتيح الإنارة ومقابض الأبواب. كما أنّ الغرغرة بالماء المالح الدافئ ستساعد على تهدئة الحلق للتغلّب على الإلتهاب.
 
ويمكن لفصل الشتاء أن يؤثر سلباً على الأطفال أيضاً، لذا يجب الحرص على الإعتناء الزائد بهم خلال فصل الشتاء خصوصاً من التهابات الأذن وفيروس نوروفيروس الذي يتسبَب بالتهاب المعدة والنزلات الشُعَبية.