ماذا تعرفين عن "جنين القمح"؟

تناولي جنين القمح لفوائده الكثيرة

تناولي جنين القمح لفوائده الكثيرة

جنين القمح زاخرٌ بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

جنين القمح زاخرٌ بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

يحمي القلب والدماغ ومفيدٌ لمرضى السكري والسرطان

يحمي القلب والدماغ ومفيدٌ لمرضى السكري والسرطان

هو الجزء الذي تتم إزالته عادةً من القمح عند تصنيعه، وللأسف لا نستطيع الحصول على منافعه الكثيرة.
 
فجنين القمح غنيٌ بالفيتامينات والمعادن كونه مستنبتٌ من حبوب القمح الذي يحتوي على الجنين Embryo والذي يعمل على تزويد القمح بالغذاء لينبت. وبسبب أنه يزنخ بسرعة ويصعب تخزينه، يتم التخلص من جنين القمح أثناء استخلاص الدقيق من حبوب القمح.
 
ويُعتبر جنين القمح من المواد الغذائية الصحية المفيدة جداً للإنسان، إذ تحوي ملعقتان منه على غرام ونصف من الدهون غير المشبعة و9 غرامات من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 4 غرامات من البروتين وغرامان من السكر وغرامان أيضاً من الألياف الغذائية وحوالي 60 من السعرات الحرارية.
 
فوائد جنين القمح 
بالإضافة إلى ما تقدم، يحتوي جنين القمح أيضاً على فيتامينات "بي" و"بي1" و"بي6"  وكذلك حمض الفوليك المهم لصحة القلب والأوعية الدموية وتحسين عمل الدماغ.
 
كما نجد في جنين القمح مادةً تسمى فيتوسترول phytosterol، وهي مهمةٌ لناحية خفض نسبة الكوليسترول الضار، ما يساعد أيضاً في الحفاظ على صحة القلب، وهو من أكثر الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة الفريدة.
 
ويُعدَ جنين القمح مصدراً قوياً للأحماض الدهنية الصحية أوميغا 3، والتي تساعد أيضاً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يُشكَل دعماً للجهاز العصبي ما يُعزَز من تحسَن المزاج وخفض مستويات القلق.
 
يحتوي جنين القمح أيضاً على فيتامين "إي" وهو مضادٌ قوي للأكسدة، ويعمل كدرع حماية لأغشية الخلايا وخلايا المخ، كما يحمي الجسم أيضاً من ضرر الجذور الحرة المتسبَبة في تصلَب الشرايين. وفيتامين "إي" مفيدٌ أيضاً في إزالة السموم من الكبد والمحافظة على مستوى الغلوكوز في الدم للأصحاء ومرضى السكري على حدَ سواء.
 
فوائد لمرضى السرطان والتهاب المفاصل أيضاً
جنين القمح المخمَرة هو أحد أشكال جنين القمح التي تُستخدم في الخبز، وقد أثبت الدراسات أنها تقلَل من الإصابة بسرطان القولون وتحد من انتشار الخلايا السرطانية وتحفظ الصحة بشكل أفضل. وبالتالي فهي تُعدَ مهمةً جداً للمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي كونها تقلَل من زيادة الخلايا البيضاء التي تحدث نتيجة العلاج الكيميائي. كما تساعد جنين القمح المخمَرة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.