لعظام قوية: تناولي هذه الأطعمة..

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية

اللوز

اللوز

الموز

الموز

الخضار الورقية

الخضار الورقية

تناولي هذه الأطعمة للتمتع بعظام قوية

تناولي هذه الأطعمة للتمتع بعظام قوية

فول الصويا

فول الصويا

تعاني معظم النساء من ضعف العظام وأحياناً من هشاشة العظام التي تجعلها تعاني أوجاعاً مبرحة وعدم قدرة على أداء مهامها اليومية والقيام بما تريد بيسر.
 
ولأن قوة وصحة العظام يجب أن تكون أولوية لكل النساء، لا بدَ من تعزيزها ودعمها بالوسائل الصحية الممكنة لتحقيق ذلك، ويكون ذلك من خلال الغذاء السليم والمناسب لضمان صحة وقوة العظام.
 
إليك أهم الأطعمة التي تمنحك عظاماً قوية وصحية غير مشتقات الألبان والحليب وزيت الزيتون:
 
- فول الصويا: غنيٌ بالبروتينات وأحد الوسائل الطبيعية لتعزيز الكالسيوم دون الحاجة لتناول مشتقات الألبان. يحتاج الإنسان البالغ لاستهلاك نحو 1000 ملغ يومياً من هذه المادة الغذائية الضرورية للجسم، يجدها في فول الصويا. إذ يحتوي كوب من فول الصويا على 261 ملغ من الكالسيوم.
 
- الأسماك الدهنية: المعدل الطبيعي الذي تحتاجه المرأة البالغة من فيتامين "دال" يصل إلى 600 وحدة دولية، لتجنب الإصابة بأية كسور خصوصاً كسور الورك. وتؤمن الأسماك الدهنية جزءاً لا بأس به من هذه الكمية، فسمك السلمون مثلاً يؤمن حوالي 450 وحدة دولية (3 أونصات) في حين أن علبة واحدة من السردين تؤمن حوالي 178 وحدة دولية من فيتامين "دال".
 
- اللوز: غنيٌ بالدهون الصحية التي تشكَل دعامةً للعظام القوية. تحوي الأونصة الواحدة من اللوز على 80 ملغ من الكالسيوم، بالإضافة إلى 80 ملغ من المغنيسيوم وهو عنصرٌ آخر في حماية وتقوية العظام.
 
- الخضار الورقية: تحتوي هذه الخضار على فيتامين "كي" الذي يعزَز عمل بعض البروتينات الهامة في تكوين العظام، ما يجعله طعاماً مفضَلاً لتقوية العظام والحفاظ على صحتها. ونجد هذا الفيتامين بكثرة في السبانخ والسلق.
 
- الموز: المنجم الطبيعي للبوتاسيوم لكنه غير مذكور ضمن الأطعمة المناسبة لصحة العظام نظراً لاحتوائه على سعرات حرارية عالية. لكن الإستهلاك المعتدل لهذه الفاكهة يمكن أن يؤمَن قوة وصحة للعظام.
 
يمكن أيضاً الإستفادة من البطاطس والحبوب المعزَزة بفيتامين "دال" وكذلك عصير البرتقال المعزَز بالكالسيوم وفيتامين "دال" لضمان صحة وقوة عظامك على المدى الطويل.