لا زيادة للوزن خلال الإحتفال بنهاية العام الحالي..

قولي لا لزيادة الوزن خلال الإحتفال بالعام الجديد

قولي لا لزيادة الوزن خلال الإحتفال بالعام الجديد

قومي بإعداد التحلية الصحية من الشوكولا المذابة وتقديمها مع الفواكه الطازجة

قومي بإعداد التحلية الصحية من الشوكولا المذابة وتقديمها مع الفواكه الطازجة

اختاري الأطعمة الصحية بدلاً من الدسمة

اختاري الأطعمة الصحية بدلاً من الدسمة

تناولي شيئاً خفيفاً قبل الذهاب للحفل

تناولي شيئاً خفيفاً قبل الذهاب للحفل

يهلَ علينا موسم الأعياد حاملاً معه كل ما لذَ وطاب من المأكولات والمشروبات. ومع قدوم العام الجديد يسارع الجميع لاتخاذ قرارات هامة للتخلص من الوزن الزائد الذي تراكم بفضل ممارسة العادات الغذائية السيئة خلال هذا الموسم. 
 
يمكنك تفادي زيادة الوزن في موسم الأعياد من خلال تبني العادات الغذائية الصحية، والتي تحددها الدكتورة أنيتا داس غوبتا، أختصاصية التغذية في مؤسسة الرعاية الصحية بمستشفى برجيل في أبوظبي من خلال هذه النصائح لكي تحظي بحفل نهاية العام ممتع وصحي:
 
- لا تذهبي على معدة فارغة: قد يبدو لك الأمر مغرياً أن تصلي الحفل على معدة فارغة  ليتسنى لك الإستمتاع بوجبة غداء فاخرة حد الإشباع، لكن إياك القيام بذلك! فقبل الذهاب لمكان الحفل، إحرصي على تناول وجبة خفيفة وصحية لأن تخطي وجبات الطعام يتسبب في زيادة تناولك للسعرات الحرارية المضافة وهذا ما ينبغي عليك تفاديه.
 
- تناولي طعامك ببطء: خذي الوقت الكافي واستمتعي بتذوق طعامك، واحرصي على تناول كمية صغيرة ومضغها جيداً وببطء. فالدماغ يستغرق حوالي ١٥ - ٢٠ دقيقة لكي يدرك بأن معدتك ممتلئة، وهذا يعني بأنه عندما يحين وقت تناولك للحلوى، تكون معدتك قد إمتلأت.
 
- تناولي الطعام الذي 'يناسبك " أولاً: فالبدء في تناول الطعام الذي يروق لك مع وعاء من المرق أو السلطة الخضراء يعني أنك ستتناولين طعاماً ممرحلاً وتصلين إلى الإشباع بمجرد الإنتهاء من تناول الديك الرومي المحشو مع البطاطا المهروسة وأخيراً الحلوى.
 
- المأكولات الخفيفة هي أكثر من مجرد طعام تصل إليها يدك: في الحفلات، لا تجلسي بالقرب من المقبلات أو طاولة الأطعمة. هذا سيضمن بأنك لن تميلي لمدَ يدك وتناولها بين الحين والآخر.
 
- تسوّقي بذكاء: من السهل أن تتسبب الخيارات غير الصحية المتاحة أمامك في تشتيت تركيزك عند شراء حاجياتك الغذائية لموسم العطلات. فبدلاً من اختيار اليقطين المعَلب لإعداد فطيرة اليقطين الشهيرة، احرصي على اختيار الخضروات الطازجة كبديل آخر. وبالنسبة للحلويات، استخدم المحلَيات الطبيعية التي يكون مذاقها تماماً مثل المكرَرة أو المعالجة. أما منتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة فهي بدائل صحية جيدة ويمكنك حتى ملء عربة التسوق بها.
 
- خطَطي بحكمة: عند دعوة ضيوفك لمنزلك، لا تخططي لإعداد قائمة طعام تتضمن خيارات غذائية تحتوي على صلصات دسمة أو لا تحتوي على سعرات حرارية. فبدلاً عن البطاطا المهروسة المعتادة، فإن البطاطا الحلوة المشوية مع رشات زيت الزيتون تُعتبر خياراً لذيذاً وصحياً. وبدلاً عن صدور الدجاج المقلية في كريم الفطر، فإن الدجاج المشوي مع طبق جانبي من سلطة الخضار الطازجة يعتبر خياراً أفضل.
 
- اختاري الحلويات الصحية: قومي بتذويب ما لا يقل عن 70٪ من قطعة الشوكولا الداكنة الصحية، ثم اغمسي الفراولة داخلها وقدَميها مع حبات فواكه طازجة بأحجام صغيرة متناثرة كتحلية لذيذة وشهية وصحية.
 
- اقضي أوقاتاً مرحة مع الأصدقاء في الحديقة: بعد تناول وجبة ثقيلة، لا تضيَعي الوقت بالجلوس أمام التلفاز، ارتدي حذاءك الرياضي وانطلقي إلى الحديقة مع أصدقائك. استمتعي معهم بممارسة لعبة تنس الريشة أو التنزه داخل الحديقة مستمتعين بالطقس الرائع.
 
- تناولي المشروبات بتعقل: بدلاً من المشروبات الكحولية والمحلَاة التي تجعلك تتناولين طعاماً أكثر، احرصي على تناول الماء أكثر واستبدلي العصائر المعلَبة بالطازجة.