سبب واحد وراء زيادة الولادة القيصرية لدى السعوديات... فما هو؟

الولادة

الولادة

أوضح أطباء نساء وولادة، أن الولادات القيصرية في السعودية شهدت ارتفاعاً خلال عام 2015، مقدرين حجم الارتفاع بنحو 67 في المئة، مقارنة مع العام الذي قبله، الذي شهد هو الآخر ارتفاعاً في هذه النوعية من الولادات بمقدار 45 في المئة فما السبب؟
 
سبب الولادة القيصرية
أوضحت اختصاصية النساء والولادة الدكتورة ليلى عبدالرزاق، أن هناك "اختلافاً واضحاً في جانب الولادات القيصرية التي لم تعد خياراً لدى غالبية النساء، وإنما إجباراً، ليس كما كان في السابق، وإنما هناك عامل جديد اكتشف أخيراً، وتحديداً هذا العام، وهو جلسة الجنين في رحم الأم، فغالبيتهم يبقون جالسين على شكل مقعدي، وذلك بسبب قلة حركة الأم ما يجبر الجنين على قلة الحركة حتى في الأشهر الأخيرة، ويتخذ حركة معينة تجبر على اللجوء القيصرية".
 
واعتبرت عبدالرزاق أن "غياب الوعي للأمهات وتقليل الحركة وغياب رياضة المشي بشكل تام، أضر حتى الأجنة في أرحام أمهاتهم. وهذا يشكل خطراً لا بد من الانتباه له، ومعرفة مدى خطورته لاحقاً، لافتة إلى أنه طبياً؛ لا تنصح الأم بأكثر من ثلاث إلى أربع ولادات قيصرية، بسبب المشكلات التي تحدث والمضاعفات الجانبية.
 
إحصائيات الولادة القيصرية
تصدرت منطقة مكة المكرمة حالات الولادات القيصرية، بنسبة 39 في المئة، ثم القريات بنسبة 18 في المئة. بينما سجلت المنطقة الشرقية 6.849 قيصرية. كما أن عدد الولادات التي تمت في مستشفيات الوزارة في جميع أنحاء المملكة تنقسم إلى طبيعية بنسبة 71.3 في المئة، وغير الطبيعية 75.156 وتشكل 27 في المئة. وغالباً ما تندرج تحتها القيصرية، وفقاً لآخر تقرير إحصائي صادر عن وزارة الصحة.