لماذا نأكل أكثر خلال فصل الشتاء؟

تزايد الرغبة بتناول الحلويات بكافة أنواعها خلال الشتاء

تزايد الرغبة بتناول الحلويات بكافة أنواعها خلال الشتاء

الحاجة للطاقة والدفء هما أكثر ما يجعلنا نأكل أكثر خلال الشتاء

الحاجة للطاقة والدفء هما أكثر ما يجعلنا نأكل أكثر خلال الشتاء

يلاحظ البعض فتح شهيتهم على تناول الطعام أكثر خلال الشتاء، وهو أمرٌ يُرجعه البعض للشعور بالكآبة بسبب الطقس.
 
لكن الخبراء يؤكدون أن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن خلال الشتاء تعود لقلة الحركة والبقاء داخل المنزل وأمام شاشة التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية.
 
وفيما يزيد الوزن عند الفرد بين 1-2 كيلو خلال فصل الشتاء مقارنةً ببقية فصول السنة، فإن قلة النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية لا تؤدي لحرق السعرات الحرارية وبالتالي يتكدَس الوزن المكتسب في الجسم.
 
وتلعب البرودة سبباً آخر في إقبال الأشخاص المفرط على تناول الطعام خلال الأجواء الباردة، خصوصاً الأطعمة الدافئة والدسمة، وذلك أن حرارة الجسم تنخفض بشكل ملحوظ خلال الشتاء فيسعى المرء منا لرفعها عن طريق تناول بعض الأطعمة كالنشويات والشوكولاته والأجبان والحلويات بأنواعها، وهذا ما يؤدي لزيادة في الوزن.
 
وفيما يرتبط الطقس بزيادة الشهية عند بعض الناس، فمن الممكن أن يرتبط الضوء أيضاً بزيادة الشهية. فقد وجدت بعض الدراسات أن %6 من العالم يعانون نوعاً معينًا من الاكتئاب عند غياب الضوء، لتزيد شهيتهم على الأكل وهذا الشيء يمكن ملاحظته في الشتاء عندما يكون النهار قصيراً. كذلك أكدت الدراسات  وجود علاقة بين انخفاض هرمون السيروتونين المعروف بتحكَمه بالمزاج والإكتئاب، وبين زيادة الشهية على الأكل.
 
فإذا كنت تشعرين بالجوع أكثر في فصل الشتاء، فلست وحدك من يعاني من هذه المشكلة. وبالرغم من قضاء الوقت في أماكن دافئة في الشتاء، إلا أن الميل لتناول كميات أكبر من الطعام لا يقلَ بل يزيد، والسبب هو أن الشعور بالبرد يضع الجسم في وضعية آلية الحفاظ على الذات والبحث عن الطاقة، ليسارع بإرسال رسالة للجسم للعمل على التسخين السريع من خلال تناول الأطعمة المحتوية على النشويات والسكريات بشكل خاص.