قولوا "لا" للسكري مع هذه النصائح الفعالة

الدهون الصحية

الدهون الصحية

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

الأفضل تجنَب تناول الحلويات لاحتوائها على نسبة عالية من السكر

الأفضل تجنَب تناول الحلويات لاحتوائها على نسبة عالية من السكر

ممارسة التمارين الرياضية بصورة دائمة

ممارسة التمارين الرياضية بصورة دائمة

تناول الطعام الصحي والمتوازن يحمي من الإصابة بالسكري

تناول الطعام الصحي والمتوازن يحمي من الإصابة بالسكري

تتطلب الإدارة الفعالة لمرض السكري، إتبَاع أسلوب حياةٍ صحي، يشمل نظاماً غذائياً متوازناً وممارسة الرياضة بشكلٍ منتظمٍ وإبقاء الوزن في حدوده المعقولة.
 
يُعتبر تناول الطعام الصحي أمراً هاماً وحيوياً في حال كنت تحاولين تجنَب الإصابة أو السيطرة على مرض السكري، إذ ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون، فجسمنا يحتاج هذه العوامل الثلاث ليعمل بشكل صحيح، ومفتاح ذلك هو اتباع نظام غذائي متوازن.
 
يمكن للكربوهيدرات أن تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم - أكبر من تأثير الدهون والبروتينات، ولكن ليس عليك تجنَبها تماماً، حيث ما يهم هو حجم الحصة ونوع من الكربوهيدرات.
 
بمناسبة اليوم العالمي للسكري، نقدم لك بعض المبادئ الأساسية لتجنب الإصابة أو السيطرة على مرض السكري، تقدمها لك أخصائية التغذية أرشانا أرورا من "هيلث فاكتوري":
 
1. اختاري تناول الحبوب في حالتها الأقل معالجةً "حبوب كاملة" مثل الخبز الحبوب الكاملة، والأرز البني، والكينوا والشعير أو ما تتم معالجته تقليدياً مثل البرغل والكسكسي.
 
2. تناولي الخضار غير النشوية، والفاصوليا والفواكه لأنها مصدرٌ جيدٌ للألياف وتعمل على الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم.
 
3. إدخال البروتين الصحي ضمن معظم الوجبات مثل الأسماك والدجاج دون الجلد والفاصوليا.
 
4. تحديد الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية كزيت الزيتون والمكسَرات والأفوكادو، والإقلال من تناول الدهون المشبعة، والإبتعاد تماماً عن "الدهون المتحولة" التي غالباً ما تتواجد ضمن المخبوزات والوجبات
السريعة والأطعمة المعلَبة.
 
5. تناولي ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين بينهما يومياً ولا تهملي تناول وجبة الفطور.
 
6. تناولي الطعام ببطء، لتجنَب الإفراط في تناول الطعام والإنتباه لمختلف النكهات والقوام.
 
7. إستبدلي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والصودا والعصائر بالماء، حيث تحتوي هذه المشروبات على نسبة كبيرة من السكر.
 
8. تحقَقي من المعلومات الغذائية على غلاف المأكولات ولاحظي نسب السكر المضاف، عدا المواد الواضحة - السكر والعسل وشراب السكر، حيث يمكن للسكر المُضاف أن يتخذ أشكالاً مثل شراب قصب السكر، وشراب الذرة عالي الفركتوز، وشراب الشعير، وسكر العنب وسكر الشعير وأشكالاً أخرى.
 
9. ابتعدي عن تناول الحلويات ومنتجات الألبان كاملة الدسم، واستعيضي عنها بالمنتجات غير المحلَاة وإضافة المحلَيات أو الفواكه بنفسك. 
 
10. دلَلي نفسك بشكل معقول. تناولي حصصاً صغيرة من الحلويات مع الوجبات، عوضاً عن تناولها كوجبة خفيفة مستقلة. 
 
11. تناولي الطعام في أوقات محددة وانتبهي إلى مقدار الحصص المتناولة، للمساعدة في انتظام مستويات السكر في الدم.
 
12. احتفظي بسجلٍ للأطعمة، يساعدك في تحديد مكمن المشكلة، كما يعمل على زيادة الوعي في مجال ما الذي تتناولينه ولماذا والكمية، مساعداً على الإنضباط والتحكم الأكبر.
 
13. مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم، لتعزيز إفراز الأنسولين.