إليك أنواع الشاي المختلفة وفوائده الصحية

أنواع الشاي المختلفة

أنواع الشاي المختلفة

هل تحبين الشاي كما نفعل نحن؟ إذن، عليك متابعة شربه والتلذذ به، ليس فقط لطعمه الجميل بل للإستفادة أيضاً من فوائده الصحية العديدة.
 
فهناك أنواعٌ مختلفة من الشاي، ولكل منها فوائده الصحية على الصحة والمزاج، إليك أكثرها شهرةً:
 
1. الشاي الأسود: رفيق معظم الناس منذ الصباح وحتى انتهاء اليوم، وهو من أكثر أنواعاً الشاي شهرةً حول العالم ويمنح الجسم انشاط والطاقة من خلال كمية الكافيين الموجودة فيه.
 
يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وربطت بعض الدراسات بين شرب ثلاثة أكواب من الشاي يومياً وانخفاض تعرَض من يشربها للسكتة الدماغية بنسبة 21%.
 
2. الشاي الأخضر: ثاني أشهر أنواع الشاي على مستوى العالم، يحتوي الكوب الواحد منه على 25 ميليغرام من الكافيين.
 
من أكثر فوائده الصحية على الإطلاق، إحتواؤه على كمية من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان. كما أن تناول كوب واحد منه يومياً يخفَض من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 10%.
 
3. الشاي الأبيض: يتم تصنيعه من الأوراق اليانعة لنبات الكاميليا، ليس خياراً كبيراً للنشاط أو تقليل النعاس كونه يحتوي على 15 ميليغرام فقط من الكافيين.
 
لكن فائدته تتجلى في احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة أكثر من أنواع الشاي الأخرى، وبالتالي فهو مضادٌ للخلايا السرطانية، ويقلَل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما يخفَض من نسبة الكوليسترول في الدم ويمنح الجسم مناعةً ضد أمراض القلب والشرايين.
 
4. الشاي الصيني الأسود: شبيهٌ بالشاي الأسود خصوصاً في عملية التخمير، لكنه يتعرض لتخمير أقل وهو ما يفسَر مذاقه القوي. ويحتوي على 30 ميليغرام من الكافيين في الكوب الواحد.
 
من أهم فوائد هذا الشاي قيامه بتنشيط أنزيم داخل الجسم يقوم بإذابة الدهون وتفتتيت خلاياها، وبالتالي يقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية خلال ساعتين فقط، لذا فهو خيارٌ مثالي لمن يرغبون بخسارة الوزن.
 
5. الشاي المنكَه: يُعتبر شاياً رومانسياً ولذيذ المذاق كونه يحتوي على البرتقال والقرفة واللافندر والياسمين. يمكن دمج هذه المكونات مع أي نوع من أنواع الشاي السابق ذكرها، ويُفضَل عدم شربه مع السكر كي لا يُبطل السكر عمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه.
 
6. شاي المريمية: المعروف بالشاي الأحمر، هو واحدٌ من أنواع الشاي الخالية من الكافيين. يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما يقَوي الجهاز المناعي ضد الأمراض وله فعاليةٌ كبيرة في تقوية العظام والأسنان، ويمنح البشرة الترطيب والنضارة.
 
7. شاي الأعشاب: مع أنه لا يجوز ضمه إلى أنواع الشاي كونه يتألف فقط من مجموعة من الأوراق المجفَفة للفواكه أو الورود أو الأعشاب الطبيعية، وهو خال تماماً من الكافيين، إلا أن له فوائد علاجية منها حرق الدهون في الجسم وبثَ الشعور بالراحة والإسترخاء.