باحث سعودي يحذر من اللحوم... لماذا؟

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة

حذر باحث سعودي متخصص في الصحة العامة وطب المجتمع بالحد من استهلاك اللحوم المصنعة، وطالب بالحد من زيادة استهلاك تلك المنتجات، مستنداً إلى أبحاث وأدلة علمية أكدت ارتباط تلك المنتجات بمواد مسرطنة.
 
دراسات علمية
ذكر الطبيب الأكاديمي والباحث في الصحة العامة وطب المجتمع عبدالله المليباري إن الدراسات أثبتت أن عملية تصنيع اللحوم ينتج عنها تكون مواد كيميائية تجعل هذه اللحوم المصنعة مواد مسرطنة، و أن اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم تعديلها لتحفظ لفترة أطول كاللحوم المعلبة بالإضافة إلى اللحوم التي تم تغييرها لتحسين طعمها بإضافة الأملاح والمواد المحسنة للطعم، حيث تشمل هذه اللحوم النقانق (السجق)، السلامي، اللحوم المدخنة، اللحم المقدد.
 
وأضاف أن الأبحاث العلمية تشير أن ما يقارب 34 ألفا من الوفيات التي يتسبب بها السرطان كل عام حول العالم يتسبب بها الغذاء المحتوي على كمية كبيرة من اللحوم المصنعة.
 
تتزامن هذه التحذيرات مع أدلة علمية أبرزتها منظمة الصحة العالمية مؤخراً قضت بتصنيف اللحوم المصنعة في المجموعة الأولى كمسبب لسرطان القولون والمستقيم وأن احتمالية أن تكون اللحوم الحمراء سببا من أسباب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عالية، بعد أن وضعتها المنظمة في المجموعة الثانية (أ).