تسريع تشخيص النوبات القلبية ينقذ حياة الكثيرين

نشرت دورية ’لانسيت‘ مؤخراً النتائج التي توصلت إليها أحد دراساتها وأظهرت دور اختبارات ’آركيتيكت ستات‘ (ARCHITECT STAT) من شركة ’آبوت‘ لقياس مستويات التروبونين عالي الحساسية من النوع ’آي‘ في سرعة تشخيص ومعالجة النوبات القلبية ومساعدة الأطباء على تلبية احتياجات ثلثي المرضى الذين يعانون من آلام في منطقة الصدر ضمن قسم الحوادث والطوارئ دون اضطرارهم لدخول المستشفى. 
 
وبالتالي، قد يتجنب هؤلاء المرضى الإنتظار لفترات طويلة لمراقبة وإجراء اختبارات إضافية، أو الإضطرار لدخول المستشفى. وتقترح الدراسة أن استخدام مستوىً تم تحديده مؤخراً من التروبونين، وهو أحد البروتينات التي يشير ارتفاع نسبتها إلى تزايد خطر الإصابة بالنوبة القلبية، يتيح للأطباء فرصة النجاح في تحسين رعاية المرضى عبر تشخيص دقيق لا يستدعي إجراء مزيد من الإختبارات، ما يحدَ من الإجراءات غير الضرورية ودخول المستشفى. 
 
وأشار الباحث الدكتور أنوب شاه، أحد معدّي الدراسة من جامعة أدنبرة أن النتائج تظهر قدرة الإختبار عالي الحساسية على منح الأطباء مزيداً من الثقة في تشخيص احتمال إصابة المريض بالنوبة القلبية أم لا، وبالتالي إمكانية خروجه بأمان من قسم الحوادث والطوارئ. 
 
وينطوي استخدام عتبة التروبونين المحددة على فوائد كبيرة للمرضى والأطباء. ويتيح تشخيص انخفاض مستوى خطورة إصابة المريض بالنوبة القلبية مقداراً كبيراً من الطمأنينة في وقت يشعر فيه المريض بالكثير من القلق؛ كما يتجنب دخول المستشفى والخضوع غير الضروري لسلسلة من اختبارات التروبونين التي تسبَب له مزيداً من القلق.