"الغذاء والدواء" ولائحة "منتجات التجميل" ومخاطر "الخلطات العشبية"

 من الأعشاب الطبية

من الأعشاب الطبية

شعار الهيئة

شعار الهيئة

 جانب من اجتماع المجلس

جانب من اجتماع المجلس

الخلطات العشبية

الخلطات العشبية

إن الأهداف الرئيسة للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية هي القيام بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك.
 
وفي إطار تلك المهام والأهداف اعتمدت الهيئة عدد من اللوائح الفنية منها اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام التجميل، كما أطلقت حملة وطنية للتوعية بمخاطر الخلطات العشبية.
 
اللائحة التنفيذية لنظام منتجات التجميل
اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء في اجتماعه الثالث عشر، الذي عقد في مقر الهيئة بالرياض، اللائحة التنفيذية لنظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم، رقم (م/٤٩)، وتاريخ ١٨ / ٦ / ١٤٣٦هـ، كما اعتمد مجلس إدارة الهيئة، ٣١٢ لائحة فنية، ومواصفة قياسية، للمواد الغذائية، والأجهزة والمنتجات الطبية.
 
وكان الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، أناب وزير التجارة والصناعة، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، بترؤس الاجتماع، الذي سيتم رفع نتائجه إليه.
 
من جهته أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، أن الهيئة أحاطت المجلس بقيامها بنقل مهام مصانع المياه المعبأة، ومصانع الثلج من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومهمة إصدار شهادات صلاحية التصدير للمنتجات الغذائية من وزارة التجارة والصناعة.
 
حملة وطنية للتوعية بمخاطر الخلطات العشبية
تنظم الهيئة العامة للغذاء والدواء، حملة وطنية للتوعية بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، انطلقت في أربع مدن هي الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والخبر.
 
وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن الحملة تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، والتعريف بالمصادر الموثوقة للحصول على المعلومات المتعلقة بالنباتات الطبية خصوصاً من الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء، ومركز الاتصال الموحد بالهيئة على الرقم (19999).
 
وتتضمن الحملة جناحاً توعوياً يضم خمسة أركان، وهي:
- القسم الأول يحمل عنوان (اكتشف بنفسك)، ويتيح للزائر التعرف على المعادن الثقيلة التي يمكن أن تتلوث بها الخلطات العشبية، ومدى خطرها على الصحة.
 
- القسم الثاني (تستخدمها لو شفتها)، ويهدف إلى الاطلاع على خلطات عشبية بعدسة مكبرة واكتشاف سوء التخزين الذي قد يطال الخلطات العشبية مثل الرطوبة ودرجات الحرارة وفضلات الحيوانات.
 
- القسم الثالث (التداخلات)، ويتضمن الركن توعية بأخطار تعارض الأعشاب مع الأدوية بشكل عام وأدوية السيولة بشكل خاص، إذ أن دواء سيولة الدم إذا أعطي في وقت تناول الزنجبيل أو الثوم قد يعرّض الشخص لخطر النزيف.
 
- القسم الرابع (الميزان)، ويحرص متخصصو الهيئة في هذا الركن على توعية الزائرين بأهمية الأوزان الدقيقة لمكونات النباتات (الأعشاب) داخل الخلطات العشبية.
 
- القسم الخامس (مخالفات من السوق)، ويتضمن عينات ضبطها مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء من الخلطات العشبية المغشوشة بأدوية أو المخزنة في ظروف سيئة، مع التوعية بعدم مصداقية أي أشكال صيدلانية تباع عند العطارين.