إشاراتٌ صحية تعرفي عليها من ثدييك!

لا تهملي بعض الإشارات الصادرة عن ثدييك فقد تعني شيئاً خطيراً

لا تهملي بعض الإشارات الصادرة عن ثدييك فقد تعني شيئاً خطيراً

عادةً ما تكون الكتل الموجعة مؤشراً على شيء خطير كالإصابة بسرطان الثدي

عادةً ما تكون الكتل الموجعة مؤشراً على شيء خطير كالإصابة بسرطان الثدي

تحدثنا البارحة عن بعض الإشارات الصحية التي يعطيها ثدييك عن صحتك، ونتابع بقية هذه الإشارات اليوم.
 
ويبقى التأكيد على ضرورة متابعة أية تغييرات في شكل أو ملمس الثديين أو أية أوجاع أو أورام غير عادية تشعرين بها فجأةً، فقد تكون دليلاً على شيء خطر.
 
1. ثدياك كثيرا الكتل ويوجعانك: قد يعني إقتراب الدورة الشهرية أو شيئاً آخر كنقص الفيتامينات ومنها فيتاميني "بي 6" و"إي"، أو قد تعني زيادة استهلاكك للكافيين إن من خلال القهوة أو مشروبات الصودا.  
 
2. يخرج سائل دموي من ثدييك: قد يعني إصابتك بورم غير سرطاني يُعرف أيضاً بإسم “Papilloma” ويعود لزيادة نمو قنوات الحليب، ويستوجب زيارة الطبيب للفحص خاصةً إذا كان السائل من ثدي واحد فقط.
 
3. إحدى الحلمتين متراجعة أو تجعد مبدئي في الحلمة: قد يكون سرطان الثدي متشكَلاً وراء الحلمة، إذ أن أي تنقير في الحلمة أو الثدي قد تعني أن السرطان ينمو في تلك البقعة. لذا لا تتهاوني في مراجعة الطبيب فوراً.
 
4. تظنين أن ثدييك كثيفان: بالحقيقة، لا يوجد ثديين كثيفين، وهو معتقدٌ خاطئ لدى العديد من النساء، فالطراوة التي تشعرين بها خلال بعض الأسابيع من دورتك الشهرية مختلفٌ تماماً عن الثديين الكثيفين وبالتالي يُحبذ الخضوع للفحص بالماموغرام خاصةً مع ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي في هذه الحالة.
 
5. ثدياك يشبهان البرتقال: في حال بدأ ثدييك الطريين بالتحول إلى الملمس الخشن فيما يشبه قشرة البرتقال مع حلقة وحلمة قاسية، فهذا قد يعني إصابتك بالسرطان وعليه لا بدَ من الخضوع للفحص.
 
6. لديك كتلة في أحد الثديين: قد تكون ورماً حميداً بفعل الإمتلاء بالسوائل، خاصةً عندما تكون الكتلة ناعمةً ودائرية الشكل. ينفع تناول فيتاميني "بي 6" و"إي" لحلَ هذه المسألة. لكن أكثر الكتل يمكن أن تكون مؤشراً على الإصابة بالسرطان أو تحوَلها لورم خبيث لاحقاً، والطبيب المختص هو أفضل من يعطيك تشخيصاً صائباً في هذه الحالة.