تغييرات صحية لا بدَ منها بعد سن الأربعين!

تناولي المزيد من الكالسيوم

تناولي المزيد من الكالسيوم

حافظي على وزن صحي ومثالي

حافظي على وزن صحي ومثالي

تناولي الأسماك وزيت السمك

تناولي الأسماك وزيت السمك

تجنَبي النفخة

تجنَبي النفخة

مشتقات الصويا

مشتقات الصويا

شاي الأعشاب المثَلج

شاي الأعشاب المثَلج

إختاري حميةً تناسبك

إختاري حميةً تناسبك

تجاوزت الأربعين وتخشين من اعتلال الصحة وزيادة الوزن دوماً، وحتى مشاكل انقطاع الطمث المزعجة؟ تحاولين خسارة الوزن بكل الوسائل لكنك تعجزين عن تحقيق النتائج التي كنت تحصلين عليها في العشرينيات والثلاثينيات؟ 
 
هذا أمرٌ طبيعي، إذ أن التقدم في العمر يفرض متغيرات كبيرة على جسمك من الداخل ما يجعل الحمية التي كنت تتبَعيها سابقاً لا تعود عليك بنفس المنافع حالياً، كما أنك تصبحين أكثر عرضةً للإصابة بالمرض عن قبل.
 
لكن لا تقلقي، فمع هذه التغييرات الصحية في حميتك ونظام حياتك، ستتجنَبين اللإصابة بالمرض كثيراً وستستأنفين خسارة الوزن والتمتع بالصحة والرشاقة التي تحلمين بها:
 
1. حافظي على وزن مثالي وصحي: أولاً لمساعدتك في حلَ مشاكل اضطرابات انقطاع الطمث، وثانياً في مكافحة الإصابة ببعض الأمراض كالقلب وسرطان الثدي. مع الإشارة إلى أن الوزن الذي يزيد عند النساء بشكل عام في الأربعين والخمسين من العمر يتركز أكثر في منطقة الوسط ما يزيد مخاطر أمراض القلب والسكري.
 
2. جدي الحمية التي تناسبك: لا تنخدعي بما تقوله صديقاتك أو النساء الآخريات حول بعض الحميات التي ساعدتهنَ في فقدان الوزن، فلكل جسم حميته الخاصة به حسب تركيبته الفيزيولوجية والعناصر المحيطة به. إستشيري طبيباً مختصاً أو أخصائية تغذية في حال لم يكن لديك معرفة جيدة بنوع الحمية الأنسب لك.
 
3. تناولي الأسماك وزيت السمك: من الممكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بعد انقطاع الطمث، لذا فإن تناول حصتين من الأسماك أسبوعياً يحمي قلبك بشكل فعال من أمراض القلب. وفي حال كان صعباً عليك الإلتزام بحصتين أسبوعياً، يمكنك الإستعانة بمكمَلات زيت السمك التي تفيدك أيضاً. وقد أثبتت التجارب أن تناول السمك بانتظام يساهم أيضاً في الوقاية من سرطان الثدي.
 
4. تناولي المزيد من الكالسيوم: بعد سن الخمسين، تزيد حاجتك اليومية من الكالسيوم من 1000 ميليغرام إلى 1200 ميليغرام، وذلك بسبب نقص الإستروجين في الجسم ما يجعل امتصاص العظام للكالسيوم ينخفض مع التقدم بالسن. تناولي مشتقات الألبان قليلة الدسم للحصول على الكالسيوم ويمكنك أيضاً إعتماد المكمَلات الغذائية الغنية  بالكالسيوم.
 
5. حاربي النفخة: معظم النساء اللواتي يقتربنَ من سن انقطاع الطمث أو بدأنَ به، يشعرنَ بالنفخة. وهنا ينصح الأطباء بتخفيف الملح والكربوهيدرات المصنَعة منعاً لاحتباس السوائل في الجسم.
 
6. تناولي الصويا: منتجات الصويا مثل حليب الصويا والتوفو يمكنها التخفيف من الهبات الساخنة المترافقة مع انقطاع الطمث، وهي بعكس المعتقد السائد، لا تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي إلا في حال كان استهلاكها بكميات أكثر من الطبيعي.
 
7. جرَبي شاي الأعشاب المثلَج: فيما تهرعين صباحاً لتناول فنجان من القهوة أو الشاي الساخن، فكري باستبداله بفنجان بارد عوضاً عن ذلك، فقد تمَ رصد علاقة بين المشروبات الساخنة والهبات الساخنة. جربي شاي الأعشاب المثلَج على سبيل المثال أو القهوة المثلجة بدون كافيين.