إحذرن هذين المنتجين المخصصين للتنحيف!

easy slim منتج

easy slim منتج

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

 خطر على الصحة

خطر على الصحة

 العشبة الصينية

العشبة الصينية

يظل هوس النحافة وخفض الوزن إحدى الهواجس التي تبحث عنها معظم الفتيات والسيدات، ما يجعلهن ضعيفات أمام المغريات التي تقدمها الشركات من منتجات لتحقيق ذلك، ومن المؤسف أن يستغل البعض ضعف المرأة وهوسها بالنحافة وعدم اكتراثها بالوسائل الخاطئة التي تتبعها والتي قد تؤدي بها إلى مخاطر صحية كبيرة فيبيعون لها المنتجات أو الأعشاب الخطرة، حتى لو كانت ستسبب لها الإصابة بأخطر الأمراض على الإطلاق، ومنها الفشل الكلوي وأمراض القلب والشرايين.
 
ومن أحدث هذه المنتجات التي يتم الترويج إليها حالياً في السعودية العشبة الصينية، ومستحضر EASY Slim.
 
العشبة الصينية
تداولت مجموعة من المواقع الترويجية ما يسمى العشبة الصينية، والتي زعموا أنها تساعد على تفتيت وتذويب الشحوم، وتباع على هيئة أقراص أو أعشاب طبيعية، ولكن هذه العشبة في حقيقة الأمر قد تصل بحياة الأشخاص إلى طريق خطر نتيجة لتأثيرها وإضرارها الشديد بالكلى.
 
هذا ما كشفه استشاري أمراض الكلى والباطنة في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض الدكتور فاضل الرويعي، حيث ذكر أن هناك أعشاباً قاتلة يروجها البعض تتسبب في الفشل الكلوي، ومن أشهرها العشبة الصينية التي تحتوي على اريستولوشيك أسيد، وتسوق تحت زعم إنقاص الوزن، رغم أنها لا تعالج شيئاً بل تضر، حيث تتسبب في حدوث أورام في الجهاز البولي، ثم ينتهي الأمر بالفشل الكلوي النهائي. 
 
وحذر الرويعي من عدم الاستماع وتداول الأعشاب من شخص لآخر أو بعض الأدوية التي يروج لها أنها تنقص من الوزن، ولكنها قد تسبب الفشل الكلوي، مشيراً إلى أن هناك بعض العقاقير الطبية تساهم أيضاً في ضرر الكلى، ومنها مسكنات الآلام غير الستيرويدية كالبروفين، وبعض المضادات الحيوية كمجموعة الأمينوجلايكوسايد ودواء جنتاماًيسين، كذلك أدوية المعدة التي تستخدم بكثرة كامبرازول، وأيضاً بعض العلاجات الكيميائية المستخدمة لعلاج الأورام كسيسبلاتين.
 
EASY Slim
من جانب أخر حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع المستهلكين من مستحضر على شكل كبسولات يحمل اسم  (EASY Slim)، تسوقه محال عطارة وبعض الباعة المتجولين ومواقع التواصل الاجتماعي على أنه مستحضر طبيعي لإنقاص الوزن والتنحيف، في حين أن هذا الادعاء مضلل وليس له أي أساس من الصحة. 
 
وأوضحت الهيئة في بيان لها أن التحاليل التي تمت في مختبرات الهيئة، أظهرت إضافة مادة السيبوترامين (Sibutramine) للمستحضر، وهي مادة دوائية محظورة لعدم ضمان مأمونيتها وخطرها على الصحة ووجود أعراض جانبية خطيرة لها تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين. 
 
وأوصت المستهلكين بتجنب هذا المستحضر والتخلص مما لديهم من عينات، مشيرة إلى أنها لم تأذن بفسح هذا المستحضر وتقوم بالإجراءات النظامية اللازمة لسحبه من الأسواق ومنع دخوله إلى المملكة.