تعرفي على أنواع الفطر القاتلة

يوجد أنواع عديدة من الفطر، بعضها خطير وبعضها الآخر آمن للأكل

يوجد أنواع عديدة من الفطر، بعضها خطير وبعضها الآخر آمن للأكل

أحد أنواع الفطر السامة

أحد أنواع الفطر السامة

يدخل الفطر أو المشروم في معظم الأطباق حول العالم، وهو بالإضافة إلى طعمه اللذيذ، يتمتع بمزايا صحية عديدة.
 
لكن ليست كل أنواع الفطر جيدة أو سليمة لتناولها، إذ أن هناك بعض أنواع الفطر السامة وحتى القاتلة، تعرفي عليها معنا اليوم:
 
1. فطر أمانيت فالوسياني: هو واحد من أكثر الأنواع السامة، إذ أن تناول 35 غراماً من هذا النوع من الفطور يمكن أن يؤدي لفشل كلوي وحاد وصولاً إلى الوفاة. 
 
2. فطر الأمانيت: يشبه كثيراً الفطر المعروف بـ (عيش الغراب)، الذي يصلح للأكل، وهو موجودٌ بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. لكن أنواعاً معينة من فطر "عيش الغراب" تُعتبر سامةً، وهو ما يجعل من الصعوبة تحديد ما إذا كان نوع الفطر ساماً أم لا.
 
3. فطر الشمسية: ينتمي إلى عائلة الفطريات وله طعم مميز، لكن من الصعب تمييزه عن فطر أمانيت فالوسياني السام.
 
4. فطر غاليرينا مرغيناتا: يشبه كثيراً الفطر المعروف بإسم الفونجي Fungi، وله طعمٌ رائع، لكن يوجد فطرٌ آخر مشابه له يتسبب في التسمم والوفاة (في حال تمَ تناول 150 غراماً منه)، لأنه يحتوي على مادة "أماتوكسين" السامة ونجدها في فطر أمانيت فالوسياني.
 
5. فطر الأمانيت الطائر: معروفٌ بخطورته وسموميته على الرغم من أنه لا يؤدي للوفاة، لكن أعراضه تسبه كثيراً أعراض التسمم بالكحول كالإرتباك واضطرابات النطق والتعب والقلق والأرق الشديد.  
 
6. فطر Inocybe: هناك حوالي 500 نوع من هذا الفطر، بعضها صالحٌ للأكل فيما البعض الآخر ضار بسبب احتوائه على سم "ماسكارين" وهو نفس السم الموجود في فطر الأمانيت الطائر. يتسبب هذا الفطر في فرط إنتاج اللعاب والتعرق، بالإضافة إلى التقيؤء والإسهال، وفي أقصى الحالات يمكن أن يؤدي إلى شلل حركة العضلة والوفاة.
 
7. فطر الحدرجية: يوجد حوالي 100 نوع صالح للأكل منه، لكن أنواعاً أخرى تحوي مادة الماسكارين السامة.
 
8. فطر أنتولوما: خطر ويؤثر على المعدة لأنه يحتوي على أنواع متعددة من السموم تؤدي كلها للإسهال والغثيان والمغص وآلام البطن، ما قد يعني فقدان الكثير من الشوادر والوفاة لاحقاً.
 
تأكدي دوماً عند شراء الفطر من أنه ليس خطراً ولا ساماً، وسيقوم البائع بإبداء النصيحة في هذا المجال. كما لا تشتري الفطر الذي لم تستخدميه سابقاً وترينه للمرة الأولى في حياتك قبل الإستعلام عنه وعن طبيعته ما إذا كان خطراً أم آمناً.