دراسة جديدة: الذكاء غير مرتبط بحجم المخ

تتحكم في آلية الذكاء معايير عدة غير الحجم

تتحكم في آلية الذكاء معايير عدة غير الحجم

الذكاء غير مرتبط بحجم المخ

الذكاء غير مرتبط بحجم المخ

يبدو أن النظرية السابقة والتي كانت تربط زيادة الذكاء بكبر حجم المخ، لم تعد مقبولةً تماماً.
 
والسبب هو التشكيك في أن زيادة حجم المخ يمكن أن تحوَل شخصاً لعبقري دون أية عوامل أخرى تتدخل في ذلك، جغرافيةً منها أو حياتية.
 
وهذا التشكيك دفع بباحثين في جامعة فيينا إلى القيام بمقارنة نتائج 88 دراسة اهتمت بقياس الذكاء وقياسات المخ. ليخلص هؤلاء الباحثون إلى وجود علاقة بين نسبة الذكاء وحجم المخ، لكنها أقل مما كان يُعتقد سابقاً.
 
وبحسب جاكوب بيتشينغ، المشرف على الدراسة لموقع Scinexx الألماني، فإن النتائج الجديدة تربط بشكل إيجابي بين حجم المخ ونسبة الذكاء عند الرجال والنساء، بحسب الفئات العمرية المختلفة ونسب الذكاء المتنوعة. 
 
وأكد الباحثون أن الربط السابق بين حجم المخ والذكاء خضع للعديد من المبالغات، لا سيما مع وجود عناصر أخرى تلعب دوراً في الذكاء، وتتعلق بتركيبة المخ وسلامة كل جزء فيه، إضافةً إلى آلية التواصل بين الأجزاء المختلفة بداخله.
 
وبالرغم من أن مخ الرجل أكبر من مخ المرأة، لكن هذا لا يعني مطلقاً أن يكون الرجل أذكى من المرأة، بحسب ما أظهرت إختبارات مقارنة الذكاء بين الجنسية. كذلك يشير الباحثون إلى أن كبر حجم المخ قد يكون دليلاً على تراجع مستوى الذكاء وليس زيادته.
 
أمثلة من عالم الحيوان
لو كان حجم المخ هو العامل الوحيد المؤثر على الذكاء، لكان حوت العنبر الأضخم هو أذكى الحيوانات على الإطلاق. لكن في حال تمَ تقييم حجم المخ بالنسبة لحجم جسم الإنسان، فإن الفئران هي التي ستتصدر القائمة.
 
وعليه، لا يرتبط حجم المخ بحجم الذكاء، بل بتركبيته الخاصة وسلامته وكيفية عمله.