بحث سعودي يكشف عن جرثومة حيرت العلماء

 جرثومة

جرثومة

كشفت دراسة بحثية أجراها فريق علمي من مستشفى قوى الأمن بالرياض، وجامعة الملك سعود عن واحدة من الجراثيم الخطيرة المقاومة لمعظم المضادات الحيوية. ونشرت نتائج الدراسة مجلة المعالجات الكيميائية البريطانية، في عددها الثالث من المجلد السابع والعشرين لشهر يونيه 2015، وهي إحدى أشهر دوريات الأبحاث العلمية المتخصصة التي تعنى بنشر الاكتشافات العلمية الهامة في مجالات المضادات والمعالجات الكيميائية.
 
تفاصيل البحث
أوضح رئيس الفريق البحثي ، الدكتور سليمان عبيد استشاري علوم الأحياء الدقيقة بمستشفى قوى الأمن بالرياض أن الدراسة التي أجريت بالتعاون مع مراكز أبحاث عالمية وعُرضت نتائجها في مؤتمرات ولقاءات عالمية، أنها تناولت دراسة إحدى الجراثيم الخطيرة المقاومة لمعظم المضادات.
 
وقال إن الجرثومة سبب رئيس للعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والتهابات الدم لمرضى العناية المركزة، كما يعد عزل هذه الجرثومة شديدة القوة الامراضية والمقاومة لمعظم المضادات الحيوية المكتشفة حتى الآن سابقة من نوعها على مستوى المملكة وقد تكون على مستوى المنطقة.
 
وأشار إلى أنه قد اتضح من خلال البحث أن الجرثومة لها القدرة على مقاومة أقوى المضادات الحيوية الأكثر ثباتا واستمرارية أمام مقاومة هذا النوع من الجراثيم، مضيفاً أن الدراسة أوضحت الطرق التي أمكن من خلالها عزل الجرثومة كما حددت وسائل وآليات التشخيص الكيميائية والوراثية، وطرق المعالجات الدوائية المدروسة والمختبرية .