هل أنت متململة في العمل؟ تابعي هذه العادة الجيدة

بعضنا متململٌ بطبعه، في كافة أمور حياته، وخاصةً في مجال العمل.
 
ويُنظر إلى الشخص المتململ نظرةً سيئة، كون هذه العادة تزعج البعض فيما ينفر منها البعض الآخر.
 
لكن الدراسات الجديدة تثبت العكس، وتحضَ الأشخاص الذين لا يتوقفون عن التململ والحركة أثناء ساعات العمل الطويلة، على الثبات على هذه العادة وعدم تغييرها.
 
والسبب؟ أن التململ والنقر بالأصابع والأقدام والأقلام قد يكون مفيداً لصحة المرء ويحمي من الإصابة بأمراض عدة. هذا ما خلص إليه باحثون نشروا نتائج دراستهم في "الدورية الأميركية للطب الوقائي" مشيرين إلى دراسات سابقة ربطت بين الجلوس لوقت طويل والإصابة بالمشاكل الصحية حتى عند الأفراد الذين يمارسون الرياضة. في حين أن الدراسة الجديدة تشير إلى أن كثرة التململ والحركة عند النساء اللواتي يمضين قرابة خمس أو ست ساعات جالسات، ترتبط بشكل كبير بتقليص الوفاة مقارنةً بآخريات لا يتحركن بتاتاً من مقاعدهنَ لوقت طويل.
 
والدراسة التي قادتها جانيت كيد من جامعة "ليدز" البريطانية، قامت بتحليل بيانات أسلوب حياة أكثر من 12 ألف إمرأة، من ضمنها الساعات التي يمضينها جالسات دون حراك والأخرى التي يتململنَ فيها، وكذلك دراسة عاداتهنَ في النظام الغذائي وممارسة الرياضة.  
 
وعلى مدى 12 سنة استمرت خلالها الدراسة، إرتفعت مخاطر الوفاة بنسبة 30% عند النساء الأقل تململاً واللواتي يجلسنَ بدون حركة مدة سبع ساعات على الأقل، بالمقارنة مع النساء اللواتي يجلسنَ خمس ساعات في اليوم.
 
جديرٌ ذكره أن دراسةً بريطانية سابقة ربطت بين الجلوس لفترات طويلة وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوع الثاني من داء السكري.