الذرة: طعمٌ رائع وفوائد لا تُحصى

تؤمن الذرة الكثير من الفوائد الصحية للجسم

تؤمن الذرة الكثير من الفوائد الصحية للجسم

الذرة: طعمٌ رائع وفوائد لا تُحصى

الذرة: طعمٌ رائع وفوائد لا تُحصى

تتنوع استخدامات الذرة الصفراء اللون في غذائنا ، لكن هل تعرفين عزيزتي أن الذرة تتمتع بعجائب صحية كثيرة، لو أدركتها لجعلت من الذرة المكوَن الرئيسي في كافة أطباقك؟ 
 
اليوم نعرَفك على هذه العجائب الصحية العديدة والتي ستجعلك تعشقين الذرة:
1. غنية بالفيتامينات: تزخر الذرة بفيتامينات "أي" و "بي" و "إي" والمواد الغذائية المهمة. كما تحتوي أيضاً على الثيامين (أو فيتامين "بي1") وهو أحد فيتامينات "بي" المركَبة والقابلة للذوبان في الماء، وتكمن أهميته في القيام بالمهام الحيوية للجسم ومنها تقوية أداء العضلات والجهاز العصبي، بالإضافة إلى تنشيط عمل الإنزيمات المختلفة وإنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يدخل في عملية الهضم. تحتوي الذرة أيضاً على فيتامين نياسين (أو فيتامين "بي3") الضروري لرفع مستويات البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (المعروفة بالدهون المشبعة أو الكوليسترول الجيد).
 
2. غنية بالمعادن: بسبب احتوائها على الكثير من المواد الغذائية الرئيسية كالحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس، فإن الذرة هي أفضل ما نتناوله لصحة أجسامنا. هناك أيضاً معدن مفيدٌ جداً في الذرة، يُعرف بمعدن سيلينيوم الذي يدخل في تكوين مضادات الأكسدة ويقوم بعمل الحارس على خلايا القلب والشرايين والكبد والرئتين.
 
3. غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي الذرة على منجم من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهي الغذاء الأمثل لمحاربة السرطان والوقاية منه.
 
4. غنية بالألياف: تحتوي الذرة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، إذ يعطي كوباً واحداً من الذرة حوالي 18.4% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف. لذا تُعتبر الذرة، وللمرة الثانية، عنصراً فعَالاً في محاربة السرطان خاصةً سرطان القولون. كما أن غنى الذرة بالألياف الغذائية يجعلها غذاءاً مثالياً لمن يعانون من الإمساك المزمن والمستمر.
 
5. غنية بالسعرات الحرارية: يحوي كل 100 غرام من الذرة على 243 سعرة حرارية، وبالتالي تُعتبر الذرة أكثر أنواع الحبوب احتواءً على السعرات الحرارية. لذا يُنصح بها لمن يعانون من نقص الوزن، فيما لا يُنصح بتناولها بكثرة في حال الرغبة بفقدان الوزن.
 
من الفوائد الصحية الأخرى للذرة أنها تساعد الجسم على القيام بعملية الإستقلاب اليومي (الأيض)، تحمي من أمراض القلب وتخفَض ضغط الدم وتنشَط الخلايا العصبية.