هل سمعت من قبل عن زيت القرطم.. إليك فوائده

تتعدد أنواع الزيوت وتختلف إن لجهة تركيبتها أو لونها أو رائحتها ومذاقها، وهي من مصادر الدهون التي يحتاجها الجسم في حال تناولها بشكل صحي وتجنب الإنسان الأصناف المضرة منها، مثل الدهون المُشبعة.

ويقابل هذه الدهون الضارة دهون صحية يوصي خبراء الصحة والتغذية بوجوب التركيز عليها في النظام الغذائي اليومي، لضمان الصحة وخلو الجسم من الأمراض. ومن هذه الزيوت، زيت القرطم الذي قد لا يعرفه الكثيرون لكنه واحدٌ من أفضل الزيوت على الإطلاق.

فلنلق سوياً نظرة عن كثب على زيت القرطم، مزاياه وفوائده الصحية، كيفية استخدامه ومحاذيرها في موضوعنا اليوم.

ما هو زيت القرطم

زيت القرطم غني باحماض اوميغا 6 التي تخفض السكر والكوليسترول
زيت القرطم غني باحماض اوميغا 6 التي تخفض السكر والكوليسترول

يتم استخدرام زيت القرطم أو الجرجومSafflower Oil من زهر القرطم المصبوغ، وهو من أنواع الزهور المفيدة صحياً خصوصاً في حالات الحصبة ،الطفح الجلدي، وخفض مستوى الكوليسترول بالدم وغيرها من الفوائد.

يشبه نبات القرطم الشوك بشكل كبير، ومن بذوره يتم استخراج زيت القرطم الذي يمتاز بخصائص طبيعية وعلاجية مهمة. وهو موجود في حوالي 60 دولة حول العالم، ويُعد بديلاً صحياً للعديد من الزيوت الأخرى.

فوائد زيت القرطم الصحية والجمالية

لا تتوقف فوائد زيت القرطم على الصحة فقط، بل أن له فوائد جمالية أيضاً ستغري النساء لاستخدامه ضمن برنامج العناية بالبشرة والشعر الخاص بهنَ.

ومن فوائد زيت القرطم التي ذكرها العديد من المواقع على الإنترنت:

  • تعزيز صحة القلب: بحسب الدراسات والأبحاث التي أُجريت عليه، فإن زيت القرطم مفيد لصحة القلب بفضل محتواه العالي من حمض الأوميغا 6 المعروف بإسم حمض اللينوليك الموجود في حليب الأم. ويسهم هذا الحمض في تعزيز التوازن الصحي بالجسم من خلال المحافظة على نسب الكوليسترول بالدم ورفع مستوى الكوليسترول الجيد والتخلص من الكوليسترول السيئ، ما يُقلل من خطر الإصابةبأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية والدماغية والنوبات القلبية .
  • إدارة مرض السكري: إذ تساعد أحماض الأميغا 6 الموجودة في زيت القرطم على تنظيم مستوى السكر بالدم، ما يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالمحافظة على نسبالسكرهم لديهم ضمن المستويات الطبيعية. كما أن تناول زيت القرطم يسهم بمنع حدوث مرض السكريمن الإساس لأنه يُنظم مستوى السكر فلا يحدث أي خلل في الجسم يُسبب المرض .
  • القضاء على مشكلة السُمنة: يُعد زيت القرطم مثالياً في عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم والتي تتتسبب بالسُمنة وزيادة الوزن، وذلك بفضل الأحماض الموجودة فيه والتي تساعد على حرق الدهون بدلًا من تخزينها. لذلك ينصح خبراء التغذية حول العالم بإستخدام زيت القرطم في الطهي وبشكل خاص للأشخاص الذين يريدون تغيير وتحسين نظامهم الغذائي .
  • تقليل آلام الدورة الشهرية: يُنظم الحمض الموجود بزيت القرطم، البروستاجلاندين في الجسم والذي يقف وراء التقلبات الهرمونية أثناء فترة الحيض. ويمكنك تدليك القليل من هذا الزيت على منطقة البطنللتقليل من شدة أعراض الدورة الشهرية وتنظيمها بشكل يوازي عمل المُكملات الهرمونية .
  • تقوية المناعة: تسهم الأحماض الأمينية في زيت القرطم بتحسين عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي، بما فيها الجهاز المناعي ما ينعكس إيجاباًعلى صحة الجسم ككل .
  • تحسين صحة الشعر: زيت القرطم مفيد لعلاج فروة الرأس بفضل الفيتامينات الموجودة فيه والتيتعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو بصيلات الشعر وتقويتها. كما يحافظ هذا الزيت على الشعر لامعاً وينبض بالحيوية.
  • تعزيز صحة الجلد: يمكن استخدام زيت القرطم كمُطهَر للبشرة بفضل وجود حمض اللينوليك فيهوالذي يساعد على تنشيط المسام في الوجه، تقليل حجم الرؤوس السوداء، القضاءعلى حب الشباب، وتجديد خلايا البشرة وإخفاء العيوب .

محاذير استخدام زيت القرطم

زيت القرطم يقوي المناعة ويساعد على حرق الدهون بالجسم
زيت القرطم يقوي المناعة ويساعد على حرق الدهون بالجسم

بعد ذكر الفوائد العديدة والمهمة لزيت القرطم، ينبغي علينا ذكر المحاذير التي يجب التنبه لها خصوصاً من قبل الأفراد المصابين ببعض الأمراض.

وتشير المواقع الطبية إلى تحذير مرضى تخثر الدم من استخدام زيت القرطم، كونه يعمل على إبطاء تدفق الدم بشكل كبير ما قد يؤدي للتجلط. كما يجب إجراء اختبار للحساسية ضد زيت القرطم قبل استخدامه على الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية لديك تجاهه.

وأخيراً يوصي الخبراء النساء الحوامل بعد استخدام زيت القرطم كونه قد يُشكل خطراً على صحتهنَ وصحة الأجنة لديهنَ.