علامات تدل على إصابتك بتكيس المبايض وما تأثيرها على الصحة العقلية

تكيس المبايض واحدة من المتلازمات النسائية التي تحدث نتيجة لعدد من المسببات المرضية، والإضافة إلى أنها تسبب أعراض صحية، ثبت أيضاً أن لها أعراض نفسية.

وفي التالي ومن منطلق التوعية والتركيز على صحة المرأة، نطلعك عزيزتي القارئة على أعراض متلازمة تكيس المبايض وكذلك مسبباتها وطرق السيطرة عليها، وهي في التالي.

أعراض متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض واحدة من الأمراض النسائية التي تحدث نتيجة للاختلال الهرموني، وما بين الأعراض الصحية والأعراض النفسية، وتأثير كل منهما على الآخر فإن أعراض متلازمة تكيس المبايض تزيد شدتها كلما تأخر العلاج، لذلك من المهم التعرف عليها، وهي:

القلق والاكتئاب من أعراض تكيس المبايض النفسية
القلق والاكتئاب من أعراض تكيس المبايض النفسية
  • مشاكل في الدورة الشهرية.
  • زيادة ظهور شعر الجسم غير المرغوب فيه.
  • اكتساب الوزن دون مبرر.
  • زيادة دهون البشرة والإصابة بحب الشباب.
  • ضعف في الخصوبة.
  • بقع داكنة وسماكة في الجلد خاصة في منطقة الرقبة والإبطين.
  • تساقط شعر الرأس.

أما عن أعراض متلازمة تكيس المبايض النفسية فقد أوضح موقع ""doctor.ndtvأنه ووفقاً لبحث طبي فإن كل منالاكتئاب والقلق ينتشران بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ولكن يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد ولا يعالج.

وأن السبب الذي يجعل المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للتوتر والحزن غير معروف، يمكن أن تحدث بسبب أعراض متلازمة تكيس المبايض، والتغيرات الهرمونية للاضطراب، أو مجموعة من المتغيرات غير المعروفة حتى الآن.

تأثير الهرمونات على الصحة النفسية لدى مريضات تكيس المبايض

تكيس المبايض يسبب اضطراب في الدورة الشهرية
تكيس المبايض يسبب اضطراب في الدورة الشهرية

حقق الباحثون فيما إذا كان الخطر المرتفع للقلق والاكتئاب في متلازمة تكيس المبايض ناتجًا عن الاختلافات في مستويات الهرمونات. ووجدوا أن مستويات الأنسولين في الدم أكبر لدى بعض مرضى متلازمة تكيس المبايض بسبب مقاومة الأنسولين، على الرغم من أن الدراسات الأخرى لم تكشف عن أي اختلاف، إلا أن إحداهما وجدت أن وجود مقاومة أكبر للأنسولين يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

وقد يكون هناك انخفاض في مستويات بعض الناقلات العصبية في مرضى متلازمة تكيس المبايض الذين يعانون من القلق أو اليأس، تعتبر الناقلات العصبية مثل السيروتونين، وهو ناقل كيميائي في نظام الدماغ مرتبط بالعواطف الممتعة، أمرًا بالغ الأهمية في تطور الحزن والقلق، وفقًا لإحدى الدراسات، فإن أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض والذين لديهم مستويات منخفضة من السيروتونين والناقلات العصبية الأخرى لديهم أعراض اكتئاب وقلق أكبر.

نصائح مهمة لمريضات تكيس المبايض

علامات تدل على إصابتك بتكيس المبايض وما تأثيرها على الصحة العقلية
علامات تدل على إصابتك بتكيس المبايض وما تأثيرها على الصحة العقلية

بعد مراجعة الطبيب المختص، فإن علاج تكيس المبايض يحتاج إما إلى علاج دوائي يساهم في تنظيم الهرمونات وهي المسبب الرئيسي للمرض، أو الخضوع إلى إزالة التكيسات من خلال عملية جراحية، ولكن في الحالات البسيطة يمكن اللجوء إلى بعض الأمور للتخفيف من حدة المرض، مثل:

  • تجربة نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في حالة المعاناة من مقاومة الأنسولين.
  • محاولة خسارة الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة مناسبة للحالة الصحية، ومنها مصادر فيتامين د والألياف.
  • تعمل التمارين الرياضية بانتظام على تحسين الصحة الجسديةكما أنها تعزز إنتاج الهرمونات السعيدة التي قد تتأثر بمتلازمة تكيّس المبايض.

وأخيراً، عليك عزيزتي القارئة استشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي من أعراض متلازمة تكيس المبايض، ومراقبة الدورة الشهرية فهي مرآة للصحة التناسلية ولصحة المرأة بشكل عام.