ما العلاقة بين الأجهزة الحديثة والشيخوخة

يوماً بعد يوم، يزداد معدل استخدام الأجهزة الحديثة بكل أنواعها، وذلك بسبب ارتباطها بكل نواحي الحياة. وبعد أن كانت مجرد وسيلة للتواصل، باتت مرتبطة بالعمل والحياة الإجتماعية ومتابعة الأخبار، وحتى التسوق وشراء كل ما نحتاجه.

ومن منطلق ذلك ركزت كثير من الدراسات الطبية على آثار الإستخدام الطويل لهذه الأجهزة، وبالفعل جاءت النتائج غير مُطمئنة. فهنالك عدد من التأثيرات السلبية للإفراط في استخدام الأجهزة الحديثة، آخرها ما جاء في الدراسة التالية التي ربطت بين الشيخوخة واستخدام الأجهزة الحديثة لوقت طويل. وعن النتائج والأسباب، نطلعك عزيزتي القارئة على تفاصيل الدراسة.

العلاقة بين الأجهزة الحديثة والشيخوخة

الأجهزة الحديثة جزء من حياتنا لكن يجب تفادي أضرارها
الأجهزة الحديثة جزء من حياتنا لكن يجب تفادي أضرارها

كشفت الدراسة، التي أجراها علماء في جامعة ولاية أوريغون الأمريكية ونشرتها صحيفة "ديلي ميل"، أن التحديق في الهواتف المحمولة فترة طويلة قد يُسبب التجاعيد والشيخوخة، حيث أوضح الباحثون أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة قد يُسرّع الشيخوخة.

وأكدت الدكتورة جادويغا غيبولتوفيتش، عالمة الأحياء التي قادت الدراسة، أن الضوء الأزرق قد يكون له تأثير ضار في مجموعة واسعة من الخلايا في أجسامنا.

وقالت غيبولتوفيتش: "تشير دراستنا إلى أن تجنب التعرض المفرط للضوء الأزرق قد يكون استراتيجية جيدة لمكافحة الشيخوخة."

أضرار الأجهزة الحديثة على الصحة

الأجهزة الحديثة يمكن أن تسبب الشيخوخة
الأجهزة الحديثة يمكن أن تسبب الشيخوخة

عدد من الدراسات السابقة أكدت أن الاستخدام المطول للأجهزة الحديثة له آثار سلبية على الصحة، وينتج عنها عدة أضرار، جمعناها لك في التالي:

  • الاستخدام المطول للأجهزة الحديثة يؤثر على الذاكرة وقدرات العقل، حيث يزيد من التشتت بسبب كثرة المعلومات، وكثرة المشاهدة والمتابعة.
  • من أضرار الاستخدام الطويل للأجهزة الحديثة آلام الرقبة والظهر والعمود الفقري، وذلك لأننا في الغالب لا نجلس بشكل صحيح أثناء استخدامها.
  • يُعرف أن استخدام الأجهزة الحديثة قبل النوم مباشرة، يُسبب الأرق، أو يعيق عملية النوم، كما قد يُسبب اضطرابات النوم، والنعاس خلال النهار.
  • من المؤكد أن للأجهزة الحديثة تأثير على صحة العيون بسبب النظر المطول لها، وما يصدر عنها من إضاءة.
  • إن الاستخدام المطول للأجهزة الحديثة سبب رئيسي للإصابة بالصداع وآلام الرأس.

أما الإدمان على الأجهزة الحديثة فيرتبط بالإصابة بالاضطرابات النفسية، وزيادة الوزن، وآلام الجسم.

وأخيراً والأهم عليك عزيزتي القارئة التقليل قدر الإمكان من استخدام الأجهزة الحديثة لتفادي أضرارها، وأثناء استخدامها حاولي تحديد مسافة كافية تمنع تضرر العيون والبشرة، وعدم استخدام الأجهزة قبل النوم أو الاستيقاظ مباشرة. وعليك استشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي أعراض ناتجة عن كثرة الاستخدام.