10 نصائح صحية للحفاظ على نشاطك أثناء تأدية مناسك الحج

10 نصائح صحية للحفاظ على نشاطك أثناء تأدية مناسك الحج، هي نصائح متنوعة تهدف إلى وقاية الحاج من أي أخطار أو أمراض أو تعب يحول بينه وبين إكمال مناسك الحج، أو تأخره أو تصعب الرحلة عليه، فهي نصائح مهمة في حال طبقها تساعده في أداء مناسك الحج وإتمام رحلة الحج بكل يسر وسهولة، ليشعر بالإيمان والروحانية والخشوع والطمأنينة.

وتلك النصائح أوردها وزارة الصحة السعودية، ونستعرضها في التالي.

10 نصائح صحية للحفاظ على نشاطك أثناء تأدية مناسك الحج
ارتداء الملابس النظيفة مهم لصحة الحاج

10 نصائح صحية للحفاظ على نشاطك أثناء تأدية مناسك الحج

  1. أول وأهم نصيحة، هي أن يستعد الحاج بشكل جيد قبل بدأ مناسك الحج، والاستعداد يكون بالاستعداد البدني لرفع لياقة الجسم، واتباع نظام غذائي يرفع من مناعة الجسم، والأهم أخذ اللقاحات المطلوبة.
  2. من المفيد أن يجري الحاج مجموعة من الفحوصات الطبية للتأكد من خلوه من أي أمراض تمنعه من أداء الحج.
  3. على مرضى الأمراض المزمنة زيارة الطبيب المختص للتأكد من إمكانية أداء الحج، والتعرف على نصائحه وإرشاداته للتعامل مع أعراض المرض المزمن، وكيفية تناول الأدوية.
  4. على مرضى الأمراض المزمنة حمل كميات كافية من الأدوية، والتأكد من جلب بطاقة طبية توضح الحالة الصحية والأدوية الموصوفة، ليتم مساعدتهم من قبل الفرق الطبية أثناء الحج، في حال تعرضوا لأي أمر طارئ.
  5. من المهم على الحاج عدم الوقوف في الشمس طويلاً، وأن يستعين بالمظلة الشمسية، لتفادي ضربات الشمس والتعرق الزائد، والحفاظ على الصحة.
  6. التغذية الجيدة أثناء الحج تساعد في تحسين صحة الجسم، وتمنح الجسم نشاط وطاقة.
  7. على الحاج أن يبتعد عن أماكن الخطر، والمرتفعات والأماكن غير المصرح بالجلوس أو الوقوف بها، لتفادي أي أخطار أو إصابات.
  8. الحفاظ على النظافة الشخصية واستبدال الملابس بشكل دوري، يساهم في الحفاظ على الصحة.
  9. غالبا ما يكون أداء مناسك الحج في فصل الصيف، حيث حرارة الطقس، لذلك من المهم على الحاج شرب السوائل بشكل كافي، لمنع انخفض الضغط والسكر في الجسم.
  10. من المهم ألا يشارك الحاج أي أدوات أو مستلزمات شخصية، مع الآخرين لتفادي الإصابة باي عدوى.

وأخيراً، والأهم، وأثناء أداء الحج، من المهم على الحاج أن يتبع التعليمات والإرشادات التي تضعها الجهات المختصة القائمة على تنظيم مناسك الحج، والتي من شأنها حمايتهم وتسهيل مهامهم، مثل إتباع طريق معين أو الابتعاد عن أماكن معينة، وغيرها، وأن يطلب المساعدة من الفرق الطبية المتواجدة في حال تعرض لأي سوء أو شعر بأي حالة صحية.