ماذا تعرفين عن متلازمة فيبروميالجيا

عادة ما نسمع عن سيدة تصاب بآلام مختلفة في الجسم دون أي سبب محدد، خصوصاً تلك الآلام المتعلقة بالعضلات والتي تأتي فجأة دون أن تقوم المرأة بأي جهد عضلي معين.

لتجد المرأة أنها مصابة بنوع من الإضطراب الذي يصيب العضلات ويتسبب لها بأعراض أخرى مزعجة مثل التعب ومشكلات النوم والذاكرة والحالة المزاجية، هو متلازمة فيبروميالجيا التي توجهنا بالسؤال عنها إلى الدكتور الدكتور وسيم رجا، أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، وأمراض الطب الباطني في مستشفى فقيه الجامعي، والذي تحدث لنا بإسهاب عن كافة أسباب وأعراض هذا المرض وطرق علاجه والوقاية منه.

ما هي متلازمة فيبروميالجيا

يشير موقع "ويب طب" المختص إلى أن متلازمة فيبروميالجيا هي اضطراب عضلي ليفي، يتميز بألم عضلي هيكلي واسع النطاق مصحوبًا بالإرهاق والنوم والذاكرة ومشكلات المزاج. ويعتقد الباحثون أن الألم العضلي الليفي يعمل على تضخيم الأحاسيس المؤلمة، من خلال التأثير على طريقة معالجة الدماغ والحبل الشوكي للإشارات المؤلمة وغير المؤلمة.

من جهته، قال الدكتور رجا أن متلازمة فيبروميالجيا (أو الألم العضلي التليفي) هي حالة مرضية مُزمنة تصيب الجهاز العصبي وتُسبب الألم والتحسس الشديد على نطاق واسع في العضلات والأنسجة الليفية.

ولمعرفة معنى كلمة "فيبروميالجيا "، عمل الدكتور رجا على شرح معنى الكلمة التي تتكون من ثلاثة أجزاء وهي كلمة يونانية على الشكل التالي:

الم عضلي هيكلي ومشاكل النوم من اعراض متلازمة فيبروميالجيا
الم عضلي هيكلي ومشاكل النوم من اعراض متلازمة فيبروميالجيا
  • "فيبرو" أي الأنسجة الليفية مثل الأوتار والأربطة.
  • "مي" أي العضلات.
  • "آلجيا" أي الألم.

وبحسب أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، تنتج متلازمة فيبروميالجيا عن العضلات والأنسجة الليفية وليس المفاصل. ويضيف: "أود أن أشدد على أهمية تشخيص الفيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي نظراً لوجود مشكلة في فهم حيثيات المرض لدى الكثير من الناس بما في ذلك الأطباء. هذا المرض هو حالة حقيقية تُسبب الألم والعجز ويمكن أن يكون لها تأثير هائل على الحياة اليومية للمريض."

أسباب وأعراض متلازمة فيبروميالجيا

يؤكد الدكتور رجا أنه وحتى الآن، لم يُعرف السبب الدقيق للفيبروميالجيا، ولكن النظرية الأكثر قبولاً هي أن متلازمة الألم العضلي الليفي عبارة عن مشكلة ألم مركزية ناتجة عن زيادة مفرطة في مُحفزات الألم أو مُضخماته، استجابة لمُحفزات في العضلات لا تُسبب الألم في العادة. وقد تكون المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنوربينفرين غير متوازنة، مما يؤدي إلى تغيير ردود الفعل وتحولها إلى مُنبهات مؤلمة.

والأعراض الأكثر شيوعاً لمتلازمة فيبروميالجيا هي الألم والتحسس الشديد على نطاق واسع في الجسم والتعب الشديد أو الإرهاق.

كما تشمل العلامات والأعراض الأخرى للفيبروميالجيا أيضاً:

  • قلة النوم وانعدام جودته.
  • مشاكل في الذاكرة أو القدرة على التفكير بصفاء.
  • الإكتئاب والقلق.
  • الصداع النصفي أو صداع الإجهاد.
  • مشاكل الهضم.
  • فرط نشاط المثانة.
  • آلام الحوض.
  • الإصابة بألم شديد خلال الدورة الشهرية.
  • اضطراب الفك الصدغي أو ألم الفك أو إصدار أصوات في الفك.

هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض؟ وإذا كان الأمر كذلك، ما هي الأسباب؟

يجيب الدكتور رجا على هذا السؤال بالقول أن مرض فيبروميالجيا يصيب2  إلى 4% من الناس ونسبة إصابة النساء به أعلى من نسبة الرجال. كما يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض روماتيزمية أخرى لخطر الإصابة بالألم العضلي الليفي أيضاً.

وفيما يتعلق بالفئة العمرية التي يُرجح أن تصاب بالمرض، يقول الدكتور رجا أن المرض يبدأ بالظهور بين 25-55 عاماً.

تمارين الايروبكس البسيطة تساعد في علاج متلازمة فيبروميالجيا
تمارين الايروبكس البسيطة تساعد في علاج متلازمة فيبروميالجيا

طرق علاج متلازمة فيبروميالجيا

فيما يتعلق بالعلاج، تختلف أعراض كل حالة من شخص إلى آخر. وبالتالي لا تنجح العلاجات ذاتها لجميع الحالات. ومع ذلك، يؤكد الدكتور رجا أن بعض التمارين المتوفرة، بما في ذلك تمارين الآيروبكس البسيطة والعلاج السلوكي المعرفي والعلاجات التكميلية والأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء، يمكنها المساعدة في تخفيف أعراض متلازمة فيبروميالجيا وعلاجه.

هل يمكن الوقاية من متلازمة فيبروميالجيا

هو السؤال الذي يطرحه الناس عادة حول كافة الأمراض والمشاكل الصحية، وينطبق كذلك الأمر على متلازمة فيبروميالجيا. وبحسب الدكتور رجا، يمكن لنمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة منع أعراض متلازمة فيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي أو تأخيرها، مع العلم أن المرض مختلف عن التهاب المفاصل أو حالات المناعة الذاتية، ويمكن أن يجعل حياة المريض أصعب إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بشكل صحيح، ومع ذلك لا تأثير له على عمر المريض.

أما فيما يخص مدى انتشار المرض في دولة الإمارات، ورصد حالات له من قبل الأطباء، قال الدكتور رجا: "من واقع خبرتي السريرية، فإن 20 إلى 30% من السيدات اللاتي قدمن إلى عيادتي يعانين من متلازمة فيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي."

لذا عزيزتي، إن كنت تعانين من آلام في العضلات وتشوش في الذاكرة وتعكر المزاج دون أية أسباب واضحة، ننصحك بمراجعة الطبيب المختص وعمل فحص شامل لتبين ما إذا كنت مصابة بمتلازمة فيبروميالجيا أم لا. والكشف المبكر عن هذا المرض وغيره من الأمراض، يساعدك في تحديد العلاجات المناسبة وطرق الوقاية للتعافي بسرعة والعودة لحياتك الطبيعية قريباً.