هل الحليب الخالي من الدسم مفيد لصحة المرأة

تحتار المرأة بين أصناف الطعام المختلفة والتي تعدها بتغذية قوية ومستدامة، والحقيقة أن بعض المنتجات الغذائية ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية والصحة منذ عمر مبكر، كونها تسهم في بناء ونمو الجسم.

من هذه المنتجات، الحليب الذي يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، والمغنيسيوم والزنك وغيرها. كما أنه مصدر جيد للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، ويحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة، بما في ذلك حمض اللينوليك المقترن (CLA) وأوميغا 3، التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، مثل انخفاض خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

يمتاز الحليب أيضاً بمحتواه من البروتين عالي الجودة، الضروري للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل النمو والتطوير وتنظيم الجهاز المناعي. إضافة لتقليل فقدان العضلات المرتبطة بالعمر والمفيدة في بناء العضلات وتعزيز إصلاح العضلات بعد التمرين، وزيادة كتلة العضلات في الجسم، وتحسين الأداء البدني لدى كبار السن كما جاء على موقع "ويب طب".

ولا ننسى فوائد الحليب في تقوية العظام والأسنان، وخفض مخاطر السرطان والإكتئاب، وتعزيز صحة القلب وغيرها من الفوائد الصحية.

برز في السنوات الأخيرة الحليب الخالي من الدسم كواحد من أنواع الحليب المفيدة والصحية خصوصاً لصحة المرأة، لكن هل هذه الفوائد حقاً مهمة وهل هي عديدة كما يُشاع، أم أن لتناول الحليب الخالي من الدسم سلبيات أيضاً؟

هذا ما تكشفه لنا السيدة تينا شاغوري، أخصائية تغذية من دبي في موضوعنا اليوم.

الحليب الخالي من الدسم يوفر سعرات حرارية اقل

هل الحليب الخالي من الدسم مفيد لصحة المرأة

بحسب شاغوري، الفائدة الوحيدة والأهم لتناول الحليب الخالي من الدسم للمرأة هي احتوائه على نسبة أقل من الدهون المشبعة، والمرتبطة عادة بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشرايين والدم والسكري وغيرها.

لكن الحليب الخالي من الدسم يحتوي على المعادن والبروتينات نفسها الموجودة في الحليب كامل الدسم، وبالتالي فإنه يؤمن فرص التغذية ذاتها، تضيف شاغوري مشيرة إلى أن الحليب خالي الدسم فقير بالسعرات الحرارية مقارنة بالحليب كامل الدسم، وبالتالي فإنه خيار مثالي لمن يبحثون عن طرق فعالة للحفاظ على الوزن أو يرغبون بتقليل استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم الواحد.

سلبيات الحليب الخالي من الدسم لصحة المرأة

لكن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت أن نوعية الدهون المشبعة الموجودة في هذا الصنف من الحليب لا تضر بصحة الشرايين كما كان شائعاً سابقاً، مثل الدهون المشبعة التي نجدها في اللحوم الحمراء وغيرها من المنتجات الغذائية. وتقول شاغوري بأن هناك حملة واسعة لتحفيز الناس على معاودة تناول الحليب كامل الدسم.

أما من سلبيات الحليب الخالي من الدسم وفقاً لأخصائية التغذية، فهي خلوه من الفيتامينات القابلة للذوبان مثل فيتامين د وفيتامين اي، إذ يتم خلال عملية سحب الدهون من هذا الحليب سحب هذه الفيتامينات. وبالتالي يتم تدعيم هذا الحليب بفيتامينات د وأي المُصنعة، ما يعني تراجع مفعولهما فيما لو كانا من مصادر طبيعية.

ومن سلبيات الحليب الخالي من الدسم أيضاً، والأمر ينطبق على حليب البقر بالإجمال، أشارت بعض الدراسات أنه بسبب وجود نسبة كبيرة من الناس ممن يعانون من حساسية اللاكتوز أو لحليب البقر، ولاحتواء هذا الصنف من الحليب على نسبة عالية من الهرمونات، فإنه ينتج عنه احتمالات زيادة الإصابة بالإلتهابات في الجسم.

وتنصح شاغوري كافة السيدات بعدم تناول الحليب تحديداً بكميات عالية، لأنه يمكن أن تكون له آثارسلبية على الهرمونات النسائية وعلى المؤشرات المستخدمة لقياس نسبة الإلتهابات في الجسم.

والمعروف أن الجميع لديه نسبة معينة من الإلتهاب في الجسم، لكن عندما يزيد هذا الإلتهاب عن المستوى الطبيعي يمكن أن يصبح مزمناً ويُسبب نوعاً من الإرهاق للجهاز المناعي، كما يؤثر سلباً على الصحة. وقد ربطت دراسات عدة بين نسبة الإلتهاب المرتفعة في الجسم وبين الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض السرطان.

ولا تنصح شاغوري السيدات اللاتي لديهن مشاكل في الهرمونات بتناول حليب البقر، لأنه يمكن أن يؤثر على عمل هذه الهرمونات ويتسبب باختلالها.

الحليب الخالي من الدسم يوفر سعرات حرارية اقل

ما هو الحليب الذي يُنصح به للمرأة؟

تنصح شاغوري بتناول الحليب كامل الدسم بكميات معتدلة، وأيضاً بتناول الحليب العضوي المستخلص من أبقار تغذت على الأعشاب، نظراً لارتفاع نسبة الدهون الصحية أوميغا 3 والفيتامينات والمعادن المغذية عندها، ما ينعكس بشكل إيجابي على الصحة.

كما توصي بالإعتدال والتنويع بين أصناف الحليب المختلفة، سواء حليب البقر أو حليب الماعز أو الحليب النباتي.