5 أطعمة يجب على مريضات القولون العصبي تجنبها في سحور رمضان

5 أطعمة يجب على مريضات القولون العصبي تجنبها في سحور رمضان، ويُعد القولون العصبي من مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً والذي تتفاقم حالته في رمضان جراء عدم اتباع نظام غذائي صحي من قبل مريضات القولون العصبي.

والمقصود بنظام غذائي صحي هو تجنب الأطعمة التي تزيد من حدة وأعراض القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج وهي حالة صحية تحدث لعدة أسباب منها انقباضات العضلات الموجودة في الأمعاء، أو مشاكل في الأعصاب المرتبطة بالجهاز الهضمي، أو بعض العدوى الميكروبية التي تسبب الإسهال، فضلاً عن اختلال توازن البكتيريا في الأمعاء والتوتر الزائد.

تعاني بعض مريضات القولون العصبي من الإكتئاب أو القلق، ويمكن لهذه المشكلة أن تسبب أعراضاً متفاوتة تتراوح بين آلام مزمنة في البطن، وانتفاخ البطن، والغازات، والإسهال والإمساك بالتناوب بحسب ما جاء على موقع "ويب طب".

لذا ينبغي على هؤلاء المريضات تجنب بعض الأطعمة التي تزيد من حدة هذه الأعراض ولا تسمح للأدوية في علاجها، وهو ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

5 أطعمة يجب على مريضات القولون العصبي تجنبها في سحور رمضان

5 أطعمة يجب على مريضات القولون العصبي تجنبها في سحور رمضان

تُعد وجبة السحور أساسية ومهمة للصائمات في رمضان، كما هي الحال مع وجبة الإفطار التي يتناولها الصائم عادة بعد يوم طويل من الصيام وعدم الأكل والشرب. وينصح الخبراء والأطباء بوجوب تناول وجبة السحور لمنع الشعور بالجوع والعطش خلال نهار الصيام.

ووجبة السحور مهمة أيضاً لمريضات القولون العصبي، بشرط أن لا تحتوي على الأطعمة التي تسبب تهيج القولون وتفاقم أعراضه المزعجة.

و5 أطعمة يجب على مريضات القولون العصبي تجنبها في سحور رمضان هي الآتية كما أوردها موقع "الكونسلتو" المصري نقلاً عن موقع Health Line:

  1. الأجبان: من المنتجات الغنية بالدهون والتي يؤدي تناولها على وجبة السحور لزيادة خطر الإصابة بالإسهال لدى مريضات القولون العصبي اللاتي قد يعانين أيضاً من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الجبن.

لذا تُنصح مريضات القولون العصبي بتجنب الأجبان أو استخدام جبن الصويا والجبن الخالي من اللاكتوز في سحور رمضان.

  1. الفول: أحد أنواع البقوليات الغنية بالبروتين والألياف، لكنه غير مناسب لمريضات القولون العصبي كون تناول الفول في سحور رمضان قد يفاقم من حدة أعراض القولون العصبي، مثل الإنتفاخ وغازات البطن والتشنجات، كما أنه قد يزيد من حجم البراز والمعاناة من الإمساك. والسبب في ذلك يعود لاحتواء الفول على مركبات تسمى السكريات القليلة، التي تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية.
  2. اللحوم المصنعة: مثل اللانشون وغيرها، يمكن أن يؤدي تناولها في سحور رمضان لزيادة التهابات القولون وتشنجات وتقلصات البطن، لذا ينبغي على مريضات القولون العصبي تجنب هذه اللحوم في سحور رمضان.
  3. الشوفان: على الرغم من فوائده الصحية العديدة، إلا أن الشوفان ليس وجبة مناسبة لمريضات القولون العصبي فهو يحتوي على الغلوتين الذي يزيد من الإضطرابات الهضمية والإصابة بالإسهال وتقلصات القولون العصبي.

فإن كنت عزيزتي من اللاتي يعانين من مشكلة القولون العصبي، ينصحك الخبراء بوجوب تجنب الشوفان في سحور رمضان.

الخبز الابيض يضر مريضات القولون العصبي في سحور رمضان

  1. الخبز الأبيض: لذيذ وخفيف لكنه يحتوي على كربوهيدرات مكررة، وهي نوع غير صحي من الكربوهيدرات التي تواجه الأمعاء صعوبة في هضمها وامتصاصها. ما يتسبب بأعراض مزعجة لدى مريضات القولون العصبي مثل الإنتفاخ وغازات البطن.

في النهاية، لا بد من التذكير مرة أخرى بوجوب مراجعة واستشارة الطبيب المختص قبل الصيام وخلاله، لتجنب أية مضاعفات لدى مريضات القولون العصبي وضمان الصيام الآمن والصحي خلال الشهر الفضيل.