دراسة تربط بين السكريات الصناعية والإصابة بالسرطان لدى النساء

مرض السرطان بأنواعه الكثيرة المتعددة، أحد أكثر الأمراض خطورة وأكثرها تسبباً بالوفاة، وهو مرض يصيب النساء والرجال ولا يستثني أي عمر، وما يجعله خطيراً هو أن الشفاء منه ضئيل، كما أن مسبباته المباشرة قد لا تكون معروفة.

وفي هذا السياق وجد عدد من الدراسات أن هنالك بعض أنواع الأغذية ترفع من خطر الإصابة بمرض السرطان منها المواد الحافظة والملونات الصناعية ومحسنات الطعم، والدراسة التالية تضيف كذلك السكريات الصناعية، عن ذلك إليكم التفاصيل.

دراسة تربط بين السكريات الصناعة والإصابة بالسرطان لدى النساء

السكريات الصناعية والسرطان

كشفت دراسة بريطانية، عن أن استهلاك المُحليات الصناعية قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لكن الخبراء غير المشاركين في البحث قالوا إنه ليس دليلاً كافياً للنظر في تغيير النصائح الصحية الحالية.

ولتقييم خطر الإصابة بالسرطان من المحليات، حلل الباحثون بيانات أكثر من 100 ألف شخص في فرنسا أبلغوا بأنفسهم عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم وتاريخهم الطبي.

ثم قارنوا الاستهلاك بمعدل السرطان، مع ضبط المتغيرات الأخرى مثل التدخين وسوء التغذية والعمر والنشاط البدني، وقالت ماتيلد توفير، مديرة الأبحاث في معهد INSERM الفرنسي والمشرفة على الدراسة لوكالة فرانس برس، إن المشاركين الذين استهلكوا أكبر كمية من المحليات، بخلاف الكمية المتوسطة، كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 13% مقارنة بغير المستهلكين.

وقالت الدراسة، التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine، إن خطر الإصابة بالسرطان لوحظ بشكل خاص مع المُحليات مثل الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم - وكلاهما يستخدم في العديد من المشروبات الغازية.

السكريات الصناعية وسرطان النساء

من بين أكثر من 100 ألف مشارك، كان 79% من النساء أكثر استهلاكاً للمحليات الصناعية بنسبة 37%، وشكلت المشروبات الغازية أكثر من نصف المحليات الصناعية المستهلكة، في حين مثلت المحليات على المائدة 29%.

ووجدت الدراسة أنه لوحظ مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي والسرطانات المرتبطة بالسمنة، وقالت "لا يمكننا استبعاد التحيزات المرتبطة بنمط حياة المستهلكين تماماً"، داعية إلى مزيد من البحث لتأكيد نتائج الدراسة.

وقال مايكل جونز من معهد أبحاث السرطان بلندن، إن الرابط الذي ورد في الدراسة "لا يشير إلى السببية" ولم يكن "دليلاً على أن المحليات الصناعية تسبب السرطان".