ما سبب طنين الأذن عند الإصابة بكورونا

مازالت الدراسات الطبية والبحوث والملاحظات التي تتم على مرضى فيروس كورونا تكشف عن أعراض وتأثيرات جديدة له، وقائمة أعراضه المتعددة تجعل الأطباء والمختصون يبحثون في أسباب حدوثها.

وفي هذا السياق وبعد ثبوت أن طنين الأذن أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وجدت دراسة سبب هذا العرض المزعج الذي قد يطول الشفاء منه حتى بعد الشفاء من فيروس كورونا، كونه صنف من الأعراض طويلة الأمد، إليكم التفاصيل.

ما سبب طنين الأذن عند الإصابة بكورونا

طنين الأذن والإصابة بكورونا

توصلت دراسة حديثة نشرت في موقع"medicalxpress"، إلى أسباب الإصابة بطنين الأذن عند الإصابة بفيروس كورونا، وأشارت الدراسة، أنه من بين الأسباب المختلفة للإصابة بطنين الأذن هو الإجهاد، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب، وهي أعراض يمكن أن تصيب مصابي فيروس كورونا، وهذا ما جعل الأمر غير واضح فإذا كانت الآثار النفسية للوباء مثل الإجهاد قد أدت في الواقع إلى تفاقم الطنين وتأثيراته أم لا.

تأثير فيروس كورونا على الأذن

أجرى باحثون من جامعة فلوريدا أتلانتيك، ومؤسسة Royal Surrey NHS Foundation Trust في المملكة المتحدة، وجامعة كامبريدج دراسة ركزت على الآثار غير المباشرة المحتملة لكوفيد 19على طنين الأذن، قاموا بتقييم ما إذا كانت شدة طنين الأذن.

فقارن الباحثون مجموعتين من المرضى بفيروس كورونا، وتم تقييم مجموعة واحدة خلال ثلاثة أشهر من الإغلاق في المملكة المتحدة ومجموعة واحدة تم تقييمها خلال نفس الفترة من العام السابق، وقاموا بفحص قياس السمع للمرضى، ودرجاتهم على المقياس التناظري البصري لطنين الأذن، والانزعاج، والتأثير على الحياة، وكان جميع المرضى يطلبون المساعدة لطنين الأذن.

وكانت نتائج الدراسة المنشورة في مجلة الأكاديمية الأمريكية لعلم السمع لا تدعم فكرة أن الوباء أدى إلى تفاقم طنين الأذن، ولم تختلف الدرجات المتوسطة بشكل كبير بالنسبة للمجموعات التي تمت مشاهدتها قبل وأثناء الإغلاق، أي تغييرات في الرفاه النفسي أو الإجهاد الناتج عن الإغلاق لم تؤثر بشكل كبير على تصنيفات شدة طنين الأذن.