ما هي فوائد الخضروات الورقية على الصحة

بلونها الأخضر الذي يتفاوت بين الفاتح والداكن، وطعمها اللذيذ الذي تضفيه على أصناف الطعام المختلفة، تأتي الخضروات الورقية في طليعة الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها على الدوام.

وتمتاز الخضروات الورقية بمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي تحسن الصحة العامة، كما أنها فقيرة بالسعرات الحرارية ما يجعلها خياراً مثالياً لمن يتبعون حمية غذائية لأغراض التخسيس.

في موضوعنا اليوم، نلقي الضوء على أبرز الفوائد الصحية للخضروات الورقية، وأنواعها وطرق التعامل معها بشكل آمن كما جاءت على موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية والطبية.

ما هي فوائد الخضروات الورقية على الصحة

ما هي فوائد الخضروات الورقية على الصحة

نظراً لمحتواها "الغني والمتنوع" من العناصر الغذائي الأساسية والضرورية، فإن إدراج الخضروات الورقية في النظام الغذائي اليومي يمنحك فوائد صحية لا تُحصى ولا تُقدر.

ومن فوائد الخضروات الورقية على الصحة كما أوردها الموقع المختص:

  • الحفاظ على وظائف الجسم: يسهم محتوى الخضروات الورقية العالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وكذلك بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، في تعزيز وظائف الجسم والحفاظ على عملها بشكل صحيح.
  • منع الإصابة بالأمراض المزمنة: مثل السكري وأمراض القلب، بفضل احتواء الخضروات الورقية على كمية وافرة من حمض الفوليك وهو أحد أنواع فيتامينات ب المركبة، ويعمل هذا الفيتامين على تعزيز صحة القلب، كما يساعد في منع الإصابة ببعض العيوب الخلقية. وفيتامين أ ضروري أيضاً لمنع أخطاء تكرار الحمض النووي وبالتالي الحماية من تطور السرطان.

كما أظهرت دراسات عدة أن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يقلل من خطر الإصابة بأورام القولون بنسبة 30-40% مقارنة بالاستهلاك المنخفض من هذا الفيتامين. فيما تشير أبحاث أخرى إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الفولات قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الرئة.

فضلاً عن أن الخضروات الورقية غنية بالألياف الغذائية التي تحسن عمل الجهاز الهضمي وتحافظ على صحة الأمعاء، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لمن يعانون من مرض السكري النوع الثاني.

  • منع زيادة الوزن: أحد أكثر الفوائد الصحية لتناول الخضروات الورقية الداكنة هي انخفاض محتواها من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، ما يجعلها طعامًا مثاليًا لتسهيل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

ما هي أهم الخضروات الورقية

ما هي أهم الخضروات الورقية

بعد التطرق لأهم فوائد الخضروات الورقية على الصحة، ما رأيكم بالتعرف على أهم أصناف هذه الخضروات والفوائد التي نجينها من تناولها؟

  • السبانخ: تساعد المركبات الطبيعية في هذا النوع من الخضروات الورقية على الوقاية من أمراض العين المرتبطة بتقدم العمر، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومرض الزهايمر. كما أن تناول السبانخ بانتظام يسهم في خفض مستويات الصوديوم وزيادة مستويات البوتاسيوم، وهما مسألتان ضروريتان للتحكم في ضغط الدم.
  • الكايل: أحد أبرز مكونات العصائر الخضراء الصحية التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، وهو من الخضروات الورقية الداكنة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، إضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • الكرنب: ذو أوراق مجعدة صغيرة ويحفل بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، منها الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك.
  • الخس: أبرز أصناف الخضروات الورقية استهلاكاً حول العالم، غني بفيتامين أ وحمض الفوليك الذي يقي من الأمراض ويعزز الصحة.
  • الجرجير: مصدر منخفض للسعرات الحرارية وغني بالنكهة الحادة، تحتوي أوراق الجرجير على 90% من الماء، ما يجعلها من الخضروات الورقية الرائعة للمساعدة على ترطيب الجسم.

طرق تنظيف واستخدام الخضروات الورقية

يسهم التعامل الآمن مع الخضروات الورقية في الإستفادة من مزاياها الصحية المتعددة، ويحول دون خطر التسمم عند تناولها.

وأهم ما يجب مراعاته عند تنظيف واستخدام الخضروات الورقية:

  • إختيار المنتجات الطازجة بدون أوراق تالفة، وتأكد من أن الخضروات قد تم حفظها في الثلاجة.
  • عدم غسل الخضروات الورقية قبل التخزين، بل يجب وضعها في وعاء بلاستيكي مبطن بالمناشف الورقية لمنع التعفن والكدمات، والإحتفاظ بالوعاء في درج الخضروات الموجود بالثلاجة لمنعها من الذبول.
  • عند غسل الخضروات الورقية، يجب وضعها في وعاء من الماء البارد وغمرها جيداً لبضع دقائق للتخلص من الأتربة العالقة في الأوراق، ثم شطفها في وعاء أو تحت الماء الجاري، وتجفيفها بالمناشف الورقية قبل استخدامها.