دراسة: تأثير متحور أوميكرون الخفي على الصحة

أوميكرون الخفي هو نسخة متحورة من المتحور أوميكرون، وحسب الهيئات الصحية يبدو أن أوميكرون الخفي أخطر من غيره من المتحورات السابقة من فيروس كورونا، وذلك من حيث سرعة انتشاره وتسببه بأعراض مختلفة عن المتحور الرئيسي أوميكرون، كما في التالي.

دراسة: تأثير متحور أوميكرون الخفي على الصحة

خطورة المتحور أوميكرون الخفي

يعتبر BA.2، وهو مصطلح مشتق جديد من متحور أوميكرون إلا أنه أسرع منه خطراً، لأنه لا يظهر في تحليل كشف كورونا الـ"بي سي آر"، ما جعل البعض يسمونه "أوميكرون الخفي".

وأوضحت أبحاث يابانية أن المتحور الخفي قد يكون له صفات تجعله قادر على التسبب في مرض خطير مثل المتغيرات القديمة لكورونا بما فيها متحور دلتا.

بدوره، شرح الدكتور دانيال رودس، رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة في كليفلاند كلينك بولاية أوهايو، أنه فعلا قد يكون من منظور الإنسان أن BA.2 أسوأ المتحورات، لأنه قادر على الإصابة بشكل، وربما قد يسبب مرضاً أسوأ، وفق قوله.

اللقاحات المعززة وأميكرون الخفي

وجدت دراسة أجرتها مجلة لانسيت أن البيانات الأولية من المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا تُظهر فصلًا لمعدلات الإصابة عن حالات الاستشفاء والوفيات بسبب أوميكرون والمتحور منه، وتشير هذه النتائج إلى أن العدوى تؤدي إلى استجابات مناعية أساسية وأن اللقاحات الأولية والمعززة قد تساعد في تقصير مسار المرض.

واقترحت الدراسات أيضًا أن الجرعات المنشطة قد تعزز الحماية ضد أوميكرون، ولكن الدراسات جارية لتحديد فعالية اللقاح بشكل كامل، نظرًا للتأخر الطبيعي بين العدوى والنتائج الشديدة، بانتظار المزيد من البيانات حول أوميكرون لفعالية التطعيمات في الوقاية من الأمراض الشديدة النتيجة الرئيسية المقصودة للتطعيم.

ومثل أوميكرون، فإن قريبه الخفي قد يفلت إلى حد كبير من المناعة الناتجة عن اللقاحات، وقد تكون لديه أيضاً مقاومة لبعض العلاجات.