أطعمة ضارة لا ينصح بتناولها بعد سن 50

يخشى الكثيرون الوصول لعمر الخمسين، لاعتقادهم بأنه بداية نهاية الحياة بالنسبة لهم وزحف الشيخوخة إليهم مع ما تحمله من أمراض وعجز وفقدان للقدرات العقلية والإدراكية.

لكن عمر الخمسين الذهبي لا يجب أن يكون بالضرورة عبئاً على المرء، بل ينبغي على كل من وصل هذا السن الإستمتاع بسنواته وتعزيزها من خلال التركيز على الأمور الصحية والإيجابية غذائياً وحياتياً، وتجنب كل ما مضر بالصحة الجسدية والنفسية.

وفيما كان التركيز سابقاً على الأطعمة الواجب تناولها بعد سن 50، ما رأيكم بتسليط الضوء اليوم على الأطعمة الضارة الواجب تجنبها بعد بلوغ نصف قرن من الزمن؟

أطعمة ضارة لا ينصح بتناولها بعد سن 50

نقل موقع "سبوتنيك" عربي عن مجموعة من أخصائيي التغذية، تأكيدهم على ضرورة التوقف عن تناول أطعمة بعينها كونها تسبب الضرر الكبير بالقلب وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم والسمنة وزيادة معدلات الكوليسترول الضار.

أطعمة ضارة لا ينصح بتناولها بعد سن 50

ومن الأطعمة الضارة التي ينصح بعدم تناولها بعد سن 50:

  • اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية: بحسب أخصائية التغذية ريبيكا شيلينغ، إذا كان المرء يرغب بالحفاظ على صحة القلب بعد الخمسين، ينبغي عليه إلقاء "نظرة جادة على كمية الدهون المشبعة الخاصة بك".

وتضيف في حديث لموقع Eat This, Not That "يعاني معظم زبائني الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً مع هذه التوصية. لقد نشأوا على اللحوم الحمراء والدجاج المقلي، ولكن لا يمكن الإلتفاف على حقيقة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة وقليل من الفاكهة والخضروات والألياف يساهم في الإصابة بأمراض القلب".

وأكدت خبيرة التغذية أن الأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الدهون المشبعة، تخلق عاصفة كاملة من خلال انسداد الشرايين، وزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالدم، كما تساهم في ارتفاع ضغط الدم. وأوصت بالحد من استهلاك اللحوم في الوجبات، بحيث لا يتجاوز حجمها كف اليد تقريباً، مع ضرورة تقليل الدهون في جميع اللحوم وتجنب الأطعمة المقلية. بالمقابل، أكدت شيلينغ على ضرورة زيادة عدد حصص الخضروات والفواكه والألياف التي يتناولها المرء يومياً.

  • رقائق البطاطس والصودا: أكثر ما يتناوله الناس أثناء الحفلات والسهرات أمام شاشات التلفاز لحضور المباريات والأفلام هي بطاطس التشيبس وعبوات الصودا، وكلاهما غني بالصوديوم والسكريات التي تؤثر سلباً على صحة القلب. وتقول ميليسا ميتري، أخصائية تغذية مسجلة في ويلنيس فيرج، أن هذه الأصناف تعزز الإفراط في تناول الطعام وتزيد من مخاطر زيادة الوزن لأنها مذابة للغاية.

وبحسب ميتري، فإن للسكر دور رئيسي في تدمير صحة القلب قائلة: "الصودا عالية جداً بمستويات السكر المضاف، وهو عامل خطر للإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب. يمكنك تجنب هذا الخطر عن طريق اختيار بدائل أكثر صحة للصودا مثل المياه الغازية المنكهة أو المياه الغازية".

  • مشروبات الدايت: هي المشروبات التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، على أنها البديل الأفضل للمشروبات الغازية والفواكه المعلبة الموجودة في الأسواق. في حين أن الحقيقة هي عكس ذلك، فمشروبات الدايت المحلاة صناعياً تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقاً لأخصائية التغذية أريكا هوشيت.

وكانت دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Care وجدت أن الأشخاص الذين يشربون مشروبات الدايت يومياً لديهم معدل خطر أكبر بنسبة 36% للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي و67% خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بغيرهم.

ولحماية القلب من هذه التداعيات، توصي هوشيت بتناول الماء عوضاً عن مشروبات الدايت، وتقليل استهلاك المشروبات المحلاة صناعياً.

  • الدوناتس: ليس الصغار وحدهم فقط من يعشق مذاق هذه الكعكات الشهية المقلية والمزينة بصوص الشوكولاته أو السكر، بل أن الكبار يحبون تناول الدونات كذلك الأمر.

لكن هذا الصنف من الحلويات يحمل الضرر الكبير لصحة القلب، بحسب سوزان بورمان، مديرة التثقيف الغذائي وأخصائية السمنة وإدارة الوزن، التي تقول: "لا يقتصر الأمر على الدونات المقلية، التي تفرز الكثير من الدهون غير الصحية في نظامك، بل إنها محملة أيضاً بالكربوهيدرات المكررة والسكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب".

وتضيف: "الكربوهيدرات المكررة والسكر يختبران أيضاً قدرة الجسم على معالجتهما، ومع تقدم الناس بالسن يصبح الكثير منهم مقاوماً للأنسولين أو ما قبل السكري، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب."