كل ما تحتاجين معرفته عن سرطان عنق الرحم

على الرغم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية والأوبئة التي تواجهنا كل يوم وعلى رأسها جائحة كوفيد-19، إلا أن السرطان يبقى المرض الأكثر خطورة ومسبباً للتوتر والقلق لمختلف الناس على اختلاف أجناسهم وأعمارهم.

وتصاب النساء بعدة أنواع من السرطان منها سرطان عنق الرحم، الذي يحدث في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحِم المتصل بالمهبل. وللتحديد أكثر، يشير الدكتور عبد الرحمن الكنج، إستشاري أمراض الدم وعلم الأورام في مستشفى إن أم سي رويال الشارقة، إلى أن سرطان عنق الرحم يصيب مدخل الرحم.

مضيفاً أن عنق الرحم هو الجزء الضيق من أسفل الرحم ، وغالبًا ما يشار إليه بإسم عنق الرحم. وسرطان عنق الرحم هو خامس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي تصيب النساء في دولة الإمارات.

أعراض سرطان عنق الرحم

وفقاً للدكتور الكنج، يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في غالبية حالات سرطان عنق الرحم، ويمنع لقاح فيروس الورم الحليمي البشري من حدوث هذا الفيروس بنجاح.

وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى لسرطان عنق الرحم بحسب الدكتور الكنج:

  • التدخين.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • الإستخدام طويل الأمد لبعض حبوب منع الحمل الشائعة.
  • ممارسة الجنس في وقت مبكر.
  • الأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي.

أما أكثر أعراض سرطان عنق الرحم شيوعًا فهي الآتية:

  • النزيف بين فترات الحيض.
  • النزيف بعد الجماع والشعور بعدم الراحة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • النزيف عند النساء حتى بعد انقطاع الطمث.
  • الإفرازات المهبلية ذات الرائحة القوية، والإفرازات المهبلية الممزوجة بالدم.
  • آلام الحوض.

كيفية علاج سرطان عنق الرحم

عند التعرض للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، يمنع جهاز الجسم المناعي الفيروس من إحداث الضرر. ورغم ذلك ينجو الفيروس لسنوات عند نسبة قليلة من الأشخاص، ويشارك في تحول بعض خلايا عنق الرحم لخلايا سرطانية.

ومسحة عنق الرحم هي اختبار وقائي، كونه يكتشف الحالات المبكرة التي تكون فيها المرأة خالية من الأعراض. ولا يهدف هذا الفحص إلى اكتشاف السرطان فقط، وإنما أيضاً الكشف عن أي تغيرات في الخلايا تشير لاحتمال تطور السرطان بحيث يمكن للشخص اتخاذ إجراءات مبكرة لعلاجه، يقول الدكتور الكنج.

مضيفاً إن علاج سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة، عندما يظل السرطان داخل عنق الرحم، يكون ذو معدل نجاح جيد. وكلما انتشر السرطان من منطقته الأصلية، كلما انخفض معدل النجاح.

ويؤكد الدكتور الكنج أن الخضوع للفحص والتماس العناية الطبية في حالة ظهور أية أعراض للشخص، يساعد في الوصول إلى العلاج المبكر وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة. وتشمل خيارات علاج سرطان عنق الرحم الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو مزيج من هذه الخيارات.

تشخيص سرطان عنق الرحم.. ضرورة

يشير الدكتور الكنج إلى أنه غالبًا ما يتم التغاضي عن تشخيص سرطان عنق الرحم، بحيث تشعر النساء بالخجل من التقدم بشكواهن وطلب المساعدة الطبية. مضيفاً أنه في المجتمعات المحافظة، هناك تأخير شائع في العرض والتشخيص في المراحل المتقدمة لأنه قد يُنظر إليه على أنه من المحرَمات الاجتماعية.

وينصح الدكتور الكنج بضرورة التركيز أكثر على تثقيف المجتمعات من أجل طرق فحص أفضل ويمكن الوصول إليها لأن هذا سيحمي سيدات مجتمعنا. وكلما كانت المرحلة مبكرة، كان العلاج المقدم أبسط وأسهل للوصول إلى معدل شفاء مرتفع.

أفضل طريقة للكشف عن سرطان عنق الرحم أو خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم بحسب الدكتور الكنج، هي مسحة عنق الرحم كل 2- 3 سنوات للمرأة المتزوجة، والخضوع لاختبار فيروس الورم الحليمي البشري كل 5 سنوات للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25- 65 عامًا إذا كنَ متزوجات.