أهم أنواع التوابل التي تحمي من الأمراض الخطيرة

التوابل و البهارات من أفضل أنواع الأغذية التي لها فوائد صحية متعددة، فأساس مكوناتها الغذائية مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية والفيتامينات القوية وحتى المعادن، وتدخل التوابل منذ القدم في تركيب عدد من العلاجات الشعبية، وفي الوقت الحالي تدخل في تركيب العلاجات الطبية، وذلك في دلالة على فوائدها.

والتوابل و البهارات لها أنواع متعددة من مختلف دول العالم، إلا أن هنالك ثلاث أنواع تحديداً اتفق الكثيرين على أنها الأفضل للصحة، وهي في التالي.

أفضل أنواع التوابل:

أكدت خبيرة التغذية البريطانية جيسيكا نيبس حسبما نقلت صحيفة "إكسبريس" Express، أن بعض التوابل تفيد أكثر من غيرها في مقاومة الأمراض المزمنة والأمراض الشائعة وتساعد على تخفيض خطر تطور السرطان والسكري وأمراض أخرى، وهي بذلك "تطيل العمر"، عن الخبيرة.

وأكدت الخبيرة أن هناك ثلاثة توابل طبيعية، تتميز بخصائص مفيدة وتساعد على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، وهذه التوابل هي:

  • الكركم: الذي يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد على الوقاية من خطر السرطان وأمراض الشيخوخة، ويمكن لمادة الكركمين إطالة العمر من خلال تثبيط أكسدة الدهون، وعن طريق زيادة نشاط مضادات الأكسدة.

وقد اتضح خلال إحدى الدراسات، أن المرضى الذين تناولوا يوميا 4 غرامات من الكركم على مدى شهر، انخفض خطر إصابتهم بسرطان القولون بنسبة 40%.

  • القرفة: تأتي في المرتبة الثانية، حيث أنها تساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم لدى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري، وتقليل الالتهابات.

وأظهرت نتائج إحدى الدراسات، أن مستخلص القرفة يمكنه التقليل من تكاثر انتشار الخلايا السرطانية، ما يسبب موتها، كما أن "زيت القرفة" فعّال جدا في مكافحة الأورام.

  • الميرمية: في المرتبة الثالثة في قائمة التوابل التي تساعد على إطالة العمر، حيث تساعد على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، وهذا مهم جداً عند الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن الميرمية مفيدة في الوقاية من أمراض القلب.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.