أسوء أنواع المكسرات وأفضلها

المكسرات أحد أشهر أنواع الأطعمة الصحية، وكثيراً ما سمعنا عن فوائدها الصحية التي وردت في عدد من الدراسات والأبحاث الطبية، إلا أنه يجب أن لا نتناسى أن الإفراط في المكسرات يسبب أضراراً صحية يجب الحذر منها، هذا بالإضافة إلا أن هنالك أنواع مكسرات تضر أكثر من غيرها، وهذا ما سنتعرف عليه في التالي..

أسوء أنواع المكسرات وأفضلها

أسوء أنواع المكسرات:

ذكرت خبيرة التغذية فيكتوريا كلاس، من معهد “Farr” بحسب مجلة “Eat This, Not That” الأمريكية، أن هنالك ثلاثة أنواع من المكسرات تعد أسوء من غيرها من حيث إضرارها بالصحة العامة، وهي:

كشفت الخبيرة، عن ترتيب 3 أصناف من المكسرات تشير الدراسات إلى أنها قد تكون ضارة، خصوصا عند الإكثار منها، وبعضها قد يسبب الموت.

وبحسب الخبيرة، فإن كل من الصنوبر وجوز المكاديميا من المكسرات التي تصنف بالضارة التي يجب الحد من استهلاكها، واعتبرت الخبيرة أن هذه المكسرات تصنف في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، حيث بينت أنها مكسرات غير صحية بالنسبة للإنسان.

وتشير الخبيرة إلى أنه: بقدر ما تحتوي حبوب الصنوبر على قيمة غذائية عالية، إلا أنها تسبب متلازمة الصنوبر التي تترك طعماً مراً ومعدنياً في فمك لعدة أشهر.

أما بالنسبة لجوز المكاديميا، فإن مشكلته الوحيدة هي احتوائه على “نسبة مرتفعة جدا وبشكل كبير من الدهون والسعرات الحرارية”.

ونصحت كلاس محبي المكسرات بالحد من الحصص الغذائية اليومية من الصنوبر والمكاديميا، لكنها نوهت إلى أن هذين لا يعتبران أسوأ أنواع المكسرات بسبب وجود نوع أكثر شيوعاً وضرراً.

اضرار الفول السوداني:

نوهت الخبيرة إلى أن المكسرات الأكثر شيوعاً والأكثر ضرراً هي الفول السوداني، بسبب مشكلة تعرضه لمرض الأفلاتوكسين، وهو نوع من الفطريات المرتبطة بسرطان الكبد.

أفضل أنواع المكسرات:

  • اللوز يتصدر قائمة أفضل أنواع المكسرات فهو غني بالكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم وفيتامين إي.
  • الجوز هو ثاني أفضل المكسرات وأكثرها صحية فهو غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين د ومجموعة من مركبات فيتامين ب.
  • الفستق الحلبي يصنف ضمن المكسرات الصحية وهو غني بالنحاس والمنغنيز والفسفور.
  • البندق مهم للصحة ويتميز باحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للإنسان.