دراسة : الأمراض النفسية تقلل متوسط العمر20 سنة

تدق دراسة حديثة أصدرتها جامعة " ويسترن سيدني" في أستراليا، ونشرت نتائجها المجلة العلية المتخصصة " Thelancet"، جرس الإنذار بشأن خطورة الأمراض النفسية على صحة الإنسان.

دراسة : الأمراض النفسية تقلل متوسط العمر 20 سنة

توصلت الدراسة  الحديثة  إلى أن الشخص المصاب بمرض نفسي ينخفض متوسط عمره بحوالي 20 سنة، مقارنة مع الشخص العادي، كما تطرقت الدراسة إلى خطورة الأمراض النفسية على صحة الإنسان، وقدرتها على تحول حياته في كثير من الأحيان إلى جحيم لا يطاق، لتلقي بظلالها على سائد جسده، إذ يمكنها أن تؤثر على السلامة البدنية بحسب ما توصلت إليه نتائج الدراسة الحديثة.

تفاصيل الدراسة

ممارسة الرياضة والتفكير الايجابي لسلامة الصحة من الامراض النفسية والبدنية

أوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة "ويسترن سيدني" في استراليا، أن الشخص الذي يعاني من مرض نفسي، من المحتمل أن ينخفض متوسط عمره بنحو 20 سنة، مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

كما حذرت الدراسة الحديثة من الأشخاص اللذين يعانون من أمراض نفسية يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمرض القلب، والأوعية الدموية، والسكري، والالتهابات الدائمة.

نتائج الدراسة

توصلت الدراسة الحديثة التي نشرتها  المجلة العلمية المتخصصة بعد تقييم 100 دراسة سابقة، إلى أن موت المرضى لم يكن نتيجة مباشرة لإصابتهم بمرض نفسي، بل بسبب تداعيات نفسية كالانتحار، كذلك تدهور حالتهم الصحية نتيجة الأمراض الناجمة عن تدهور السلامة الصحية.

من ناحية أخرى، أكدت استشارية الأمراض النفسية والتربوية عبير ماهر من القاهرة، أن الأمراض النفسية تشكل خطور على صحة الإنسان سواء عن الطريق المباشر أو غير المباشر.

الانتحار من التداعيات النفسية غير المباشرة لتقليل متوسط العمر

لذا نصحت ضرورة الحد من الضغوط النفسية، التعامل معها بالشكل الإيجابي، خصوصا ممارسة التمارين الرياضية 4 مرات في الأسبوع لطرد الطاقة السلبية من الجسم، الانتظام في مواعيد النوم، والأهم التأني في مواجهة المشكلات النفسية وطلب الدعم من المحيطين المقربين أو زيارة عيادات الأطباء النفسيين لتقديم المساعدة وطرح الحلول المناسبة قبل تفاقم المشكلات المتنوعة والإصابة بالأمراض النفسية المزمنة التي تدق ناقوس الخطر حول تقليل متوسط العمر 20 سنة حسب ما توصلت له نتائج الدراسة السالفة الذكر.