6 نصائح للحفاظ على صحة العين خلال الصيف

بينما يعد التعرض لأشعة الشمس ضرورياً كمصدر رئيسي وممتاز للحصول على فيتامين د، إلا ان عدم اتباع الإجراءات الاحترازية خلال فصل الصيف يمكن أن يؤدي للعديد من المخاطر التي قد تؤثر بشكل سلبي على صحة العين.

فتمضية وقت طويل مع التعرض المباشر لأشعة الشمس وحرارة الصيف يسرع في شيخوخة عدسة العين الطبيعية، كما قد يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل اعتام عدسة العين والضمور البقعي.

ومع ارتفاع درجات الحرارة لتصل حتى 48 درجة مئوية، تصبح العين في خطر الإصابة بحروق الشمس أو ما يعرف باسم التهاب القرنية الضوئي. لذا، من الضروري أخذ جميع الإجراءات الاحترازية عند الاستمتاع بكافة الأنشطة الصيفية.

يشارك الدكتور أفيناش جوربكساني، استشاري جراحة طب العيون لالتهاب القزحية وأمراض الشبكية وجراحة الكتاراكت في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، نصائح فعالة للحفاظ على صحة العين خلال فترة الصيف.

6 نصائح للحفاظ على صحة العين خلال الصيف

بحسب الدكتور أفيناش، يمكن تعزيز صحة العين وحمايتها من امراض الصيف من خلال النصائح التالية:

1.    ارتداء النظارات الشمسية: والتي تكون مزودة بحماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية- إذ يمكن أن يؤدي التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف البقعة التي تقع بالقرب من مركز شبكية العين والمسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية الملونة. ما يضر بالجزء الأمامي من عدسة العين لتصل المضاعفات إلى إعتام الشبكية، والضمور البقعي، والظفرة او النمو الورمي الحميد لملتحمة أحد العينين أو كليهما، والتهاب القرنية الناتج عن حروق الشمس.

2.    استخدام الدموع الصناعية او قطرات العين للحفاظ على نضارة العينين وتجنب جفاف العين الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة والرياح الجافة المحملة بالأتربة.

3.    التغذية السليمة وأسلوب الحياة الصحي هما الركائز الاساسية لعلاج مشكلة اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري. وتعد الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة من العوامل الضرورية للحفاظ على صحة العينين مثل فيتامين سي ولوتين وزياكسانثين والموجودين بكثرة في البرتقال، والتوت، والخضروات الورقية.

4.    شرب الماء بكثرة ضروري جداً للحفاظ على الوظائف والعمليات الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم. كما يجب شرب ما يقارب من 2 لتر من الماء يومياً، خاصة عند تناول المشروبات المدرة للبول كالقهوة. حيث يعد الجفاف من الأسباب الرئيسية لتهيج العين؛ لذا فإن شرب الماء بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كبير خلال أشهر الصيف الحارة.

5.    السباحة من أكثر الرياضات المحببة خلال فصل الصيف، لكن مياه حمام السباحة لها أضرار كبيرة على صحة العينين. فالكلور والمحلول الملحي الذي يوضع في حمامات السباحة قد يترك أثراً سلبياً على صحة العينين. لذا، يعتبر ارتداء نظارات السباحة ضرورياً جداً كأفضل وسيلة لحماية عينيك من العديد من الأمراض والالتهابات كالتهاب الملتحمة (العين الوردية)، والتي تسبب احمراراً وجفاف في إحدى العينين أو كلتيهما.

6.    تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة، من أهم الخطوات الاحترازية الواجب اتباعها، إذ يمكن أن يتسبب ارتدائها في العديد من المخاطر والآثار السلبية التي تهدد صحة وسلامة العينين كالقرحة والالتهابات. وتعد مياه الشاطئ أو حمام السباحة موطناً للعديد من الميكروبات التي قد تسبب العديد من الالتهابات كالتهاب القرنية الشوكميبي على سبيل المثال.