الفرق بين الالتهاب البكتيري والفيروسي

الفرق بين الالتهاب البكتيري والفيروسي، والمقصود هنا التهاب الحلق الذي يحصل نتيجة اصابة بالبكتيريا او الفيروسات مسببا اوجاعا وازعاجا للمصاب به.

وتكثر الاصابة بالتهاب الحلق البكتيري او الفيروسي خلال فصل الشتاء حيث ان انخفاض درجات الحرارة والتعرض المستمر للهواء البارد يمكن ان يؤدي لالتهاب في الحلق يتراوح بين الخفيف والمتوسط.

فلنتعرف سويا على الفرق بين الالتهاب البكتيري والفيروسي كما اوردها موقع “Dailymedicalinfo”.

الفرق بين الالتهاب البكتيري والفيروسي

يعد التهاب الحلق الفيروسي الاكثر شيوعا بين الاقراد بنسبة تصل الى 90% من حالات التهاب الحلق.

وعادة ما يصاحب الالتهاب الفيروسي الاعراض التالية:

•    السعال.

•    سيلان الانف.

•    احمرار العيون.

•    عدم وجود عقد بيضاء او صديد على اللوزتين.

كما ان الالتهاب الفيروسي لا يستمر لاكثر من اسبوع.

في حين ان الالتهاب البكتيري يمثل فقط نسبة 10% من حالات التهاب الحلق، مع تشكل طبقة بيضاء من الصديد في الحلق وعلى اللوزتين.

ويمكن أن يؤدي الالتهاب البكتيري الى تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة اضافة الى طفح جلدي عند الأطفال. 

الفرق في الاسباب ايضا

هناك ايضا فروقات بين الاصابة بالالتهاب البكتيري والفيروسي، حيث ان الالتهاب الفيروسي سببه عدوى ببعض الفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا. ويكون الالتهاب الفيروسي عادة لمدة أول يومين فقط عند الإصابة بالبرد، لكن اعراض البرد الأخرى تستمر لفترة أطول. 

اما التهاب الحلق البكتيري فتسببه البكتيريا العقدية، وهي بكتيريا تسبب ألماً مزعجاً في الحلق. وقد تستمر البكتيريا بالنمو في حال لم يتم مكافحتها بالعلاج، مؤدية للاصابة بالحمى الروماتيزمية. 

انواع اخرى لالتهاب الحلق

تجدر الاشارة الى ان التهابات الحلق ليست كلها بكتيرية او فيروسية، فهناك انواع اخرى مثل التهاب اللوزتين وهو التهاب قوي ناجم عن تورم اللوزتبن وجميع الانسجة في المنطقة الخلفية من الحلق.  ويتطلب التأكد من نوع الالتهاب قبل البدء في العلاج الذي سيحدده الطبيب. 

كما ان أسبابا أخرى يمكن أن تؤدي لالتهاب الحلق، مثل الدخان والعوادم والروائح النفاذة الناتجة عن المواد الكيماوية. وهذا النوع من الالتهاب يعرف بالالتهاب التهيجي، اذ تعمل هذه العوامل على تهيج انسجة الحلق مسببة الالم والازعاج.