امراض الرئة الخطيرة وطرق الوقاية منها

امراض الرئة الخطيرة وطرق الوقاية منها، هو موضوع مهم بدون شك كون الرئة هي العنصر الاهم بعد القلب في بقاء الانسان على قيد الحياة وبصحة جيدة.

وكغيره من اعضاء الجسم، تتعرض الرئة لتنكسات صحية عديدة بعضها يتسم بالخطورة مثل سرطان الرئة. لكن ما هي امراض الرئة الخطيرة الاخرى التي يجب التعرف عليها وكيف يمكن الوقاية منها؟

هذا ما نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

امراض الرئة الخطيرة وطرق الوقاية منها

الربو المزمن احد امراض الرئة الخطيرة

يعد سرطان الرئة من الامراض الخطيرة التي تصيب الرئة ويمكن ان تسبب الوفاة لنسبة كبيرة من الناس حول العالم.

وسرطان الرئة هو مرض رئوي ناتج عن التدخين بشكل اساسي، وشهد انخفاضا في اعداد المصابين به نتيجة الوعي والاتجاه نحو التغذية الصحية وممارسة الرياضة والاقلاع عن التدخين.

ويصيب سرطان الرئة النساء كما الرجال، اذ يشكل السرطان الثاني بعد الثدي الذي يسبب وفيات كبيرة بين النساء.

ولا يساعد الكشف المبكر في علاج سرطان الرئة كون المرض يمكن ان يبقى مختفيا لعدة سنوات قبل اكتشافه وظهور اعراض بارزة منها السعال المستمر وفقدان الوزن والحمى وغيرها.

يتم استخدام العلاج الكيماوي والاشعاعي لعلاج سرطان الرئة، لكن هذه العلاجات تبقى ذات فاعلية محدودة في حال انتشار المرض.

ومن امراض الرئة الخطيرة الاخرى:

التلوث والتعرض للمواد الكيميائية يسببان امراض الرئة الخطيرة

  • مرض الرئة الانسدادي المزمن: اسم يطلق على عدد من حالات الالتهاب الرئوي، من اعراضه ضيق التنفس والسعال المزمن والتعب والتهابات الجهاز التنفسي. وتحدث لاصابة به نتيجة التعرض للهواء الملوث والمواد الكيميائية او التدخين، ويمكن الوقاية منه بالاقلاع عن التدخين وتجنب الملوثات وتناول الطعام الصحي.
  • انتفاخ الرئة: مشكلة رئوية مزمنة تحصل نتيجة فقدان انسجة الرئة لمرونتها، من اسبابه التدخين ويسبب ضيق التنفس. وبالامكان الوقاية منه بتناول الاكل الصحي والاكثار من الفيتامينات وعدم التدخين وممارسة الرياضة بانتظام.
  • جلطة الرئة: تحدث بسبب انسداد في احد الاوعية الدموية الرئوية المركزية، وقد لا تسبب تضرر الرئة في بعض الحالات لكن كبر حجمها يمكن ان يمنع تدفق الدم للرئتين ما يهدد حياة لمريض. ويمكن الوقاية منها بالحركة بعد العمليات الجراحية وتناول الاسبرين حسب وصفة الطبيب وشرب السوائل بكثرة.

اضافة الى الامراض الخطيرة التالية:

  • ماء الرئة.
  • الربو المزمن.