ما هي السمنة المرضية وكيف يمكن علاجها

ما هي السمنة المرضية وكيف يمكن علاجها ،تعد السمنة المرضية واحد من اسباب الوفيات بعد التدخين. وهناك نسبة عالية من المصابين بهذا المرض حول العالم كما يسجل وفاة ما يقرب من 300 شخص حول العالم بسبب مرض السمنة المرضية ومضاعفاتها على الصحة ،وتشير مصادر معاهد الصحة الوطنية الامريكية الى ان السمنة الزائدة لم تعد مرضا بل اصبحت ما يشبه الوباء، فـ ما هي السمنة المرضية وكيف يمكن علاجها؟

ما هي السمنة المرضية وطريقة علاجها :

حسبما جاء على موقع "ويب طب"، فان تعريف السمنة المرضية او السمنة الزائدة يقوم من الناحية الطبية، على مقياس منسب كتلة الجسم" (Index Mass Body – BMI).

ويتم احتساب هذا المنسب حسب المعادلة الحسابية التالية : 

ما هي السمنة المرضية وكيف يمكن علاجها ،يمكن وزن الشخص بالكيلوجرامات، مقسوم على تربيع طوله (بالأمتار). وفي حال كان BMI أعلى من 25 فهذا يعتبر سمنة زائدة، اما كان BMI 35 وما فوق فهذا يعتبر سمنة مرضية، بينما إذا كان BMI 50 وما فوق فهو يعتبر سمنة مرضية متطرفة، نظرا لوجود أمراض مصاحبة لها، مثل امراض القلب والمفاصل والرئتين.

كيفية علاج السمنة المرضية :

تعد الجراحة الحل الانسب لمن يعانون من السمنة المرضية، لكن قبل ذلك يجب اخضاع المريض لاستيضاح شامل يشمل تقدير وفحص جهاز الغدد الصم (Endocrine  system) بشكل دقيق، اضافة الى تحليل عميق لنمط الحياة وعادات الأكل واستيضاح وتوثيق محاولات سابقة لتخفيض الوزن. 

وفي نهاية عملية الاستيضاح وإذا كان المريض مناسبا للجراحة، يتم توجيهه إلى استشارة نفسية.

وهناك طريقتان لعلاج السمنة المرضية بالجراحة :

•  تركيب حلقة فابلة للتعديل في المعدة او ما يعرف باسم Adjustable Gastric Banding  وهي جراحة تجرى لمن تقع سمنتهم الزائدة في مجال BMI الذي يتراوح ما بين 35 و 50. وتحصل الجراحة بواسطة التنظير ويتم خلالها تركيب حلقة مصنوعة من السيلكون الطري تحت نقطة اتصال المريء بالمعدة بنحو 2 سم. ثم يتم وصل الحلقة بواسطة أنبوبة صغيرة مرنة بمستودع (PORT) مزروع في جدار البطن تحت نسيج الدهن تحت الجلدي والذي يمكن بواسطته نفخ الحلقة والتحكم بالتالي، بمدى ضيق جزء المعدة الذي يتم تضييقه. 

وتعتمد طريقة علاج السمنة المرضية على مبدأ بسيط هو تقليل حجم المعدة الفعال، ما يؤدي بالضرورة إلى الشعور بالشبع بعد وجبة صغيرة بالمقارنة مع حجم الوجبات الاعتيادية التي اعتاد الشخص السمين على تناولها قبل الجراحة. 

•  المجازة المعدية: او Gastric Bypas  ويوصي بهذه العملية الجراحية للأشخاص المصابين بسمنة مرضية زائدة (مرضية متطرفة - BMI فوق الـ 50) أو للأشخاص الذين لم تحقق جراحة الحلقة الهدف المنشود. 

وهذه الجراحة أكثر تعقيدا من سابقتها ويتطلب إجراؤها درجة عالية من الخبرة والمهارة. وتتم كعملية تنظيرية أو كجراحة مفتوحة وتتطلب فترة أطول للتماثل للشفاء في بعض الاحيان. وفي هذه الجراحة يتم تقسيم المعدة بحيث يصبح القسم العلوي منها والأصغر حجما بشكل كبير من القسم السفلي، هو المعدة الجديدة. كما يتم توصيل حوالات أمعاء دقيقة إلى هذا القسم، والتي تشكل طريقا التفافيا للقسم الممتص في جهاز الهضم .