دراسة: تلوث الهواء يضعف ذاكرة النساء

كثيرة هي الدراسات التي ربطت بين تلوث الهواء الذي بات آفة العصر وبين الإصابة بعدد من الأمراض، خاصة لسكان المدن المزدحمة، وفيما يخص النساء هاهي دراسة جديدة تربط بين تلوث الهواء والإصابة بضعف الذاكرة عند النساء .

تلوث الهواء وصحة النساء:

كشفت دراسة علمية أشرف عليها باحثون أمريكيون أن التعرض الطويل الأجل للجسيمات في الهواء يساهم في انخفاض الذاكرة بين النساء المسنات، ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي (HealthDayNews).

تفاصيل الدراسة:

 أجرت الدكتورة «ديانا يونان»، من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، تحليلا لأكثر من 998 امرأة مسنة (تتراوح أعمارهن من 73 إلى 87 عامًا) مع تقييم سنوي للذاكرة العرضية من (1999 إلى 2010).

 ووجد الباحثون أن التعرض للهواء الملوث يرتبط بانخفاض أكبر للذاكرة السريعة.

تلوث الهواء و الاكتئاب:

توصلت دراسة حديثة إلى أن زيادة مستوى التلوث في الهواء يرتبط بزيادة في خطر الإصابة بالأمراض النفسية، مثل اضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب، والفصام، واضطرابات الشخصية.

واشتملت الدراسة على تحليل بيانات ضخمة من بلدين مختلفين، هما الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك.

ففي الحالة الأمريكية عاين الباحثون مطالبات التأمين الصحي لأكثر من 151 مليون أمريكي، ومقارنتها مع أماكن سكن المرضى، ومستوى التلوث فيها. ووجد الباحثون بأن الأماكن الأكثر تلوثاً ازداد فيها معدل تشخيص اضطراب ثنائي القطب بنسبة 29%.

أما في الحالة الدنماركية، فقد وجود الباحثون بأن تعرض الأشخاص في السنوات العشر الأولى من الحياة إلى الهواء الملوث يزيد من خطر الإصابة بكل من اضطراب ثنائي القطب بنسبة 29%، والاكتئاب بنسبة 50%، بالإضافة إلى الفصام، واضطرابات الشخصية، وذلك في منتصف العمر.