ماهي الاكلات التي تنشط الخلايا السرطانيه في الجسم

ماهي الاكلات التي تنشط الخلايا السرطانيه في الجسم والتي تعد من اسس نشوء الاورام السرطانية وانتشارها في الجسم فضلا عن عوامل اخرى مثل الوراثة والعادات الحياتية غير الصحية والتوتر.

وتشير دراسات عدة الى ان نوعية الاطعمة التي يتناولها الانسان يمكن ان يكون لها تأثير سلبي لجهة خطر الاصابة بالسرطان. وهي الاطعمة المعالجة والغنية بالدهون المشبعة والسكريات بشكل خاص والتي يرى الباحثون انها تلعب دورا بارزا في تشكل وانتشار الخلايا السرطانية بالجسم.

فما هي هذه الاكلات التي تنشط الخلايا السرطانيه في الجسم، وما هي البدائل الصحية عنها؟

ماهي الاكلات التي تنشط الخلايا السرطانيه في الجسم

بحسب لارا استيتيه، اختصاصية التغذية في الجامعة الامريكية في تصريح لجريدة "النهار" اللبنانية، فان الدراسات والابحاث العلمية الصادرة عن الجمعية الامريكية للسرطان تشير الى ان النظام الغذائي مسؤول بنحو 40% من زيادة خطر الاصابة بالسرطان.

وتشير الجمعية الى الاكلات التي تنشط الخلايا السرطانيه في الجسم على النحو التالي:

•    اللحوم الحمراء والمصنعة التي تحتوي على مواد حافظة وكيميائية مثل نترات الصوديوم التي تزيد من خطر الاصابة بانواع مختلفة من السرطان منها سرطان المعدة والقولون والبنكرياس.

•    الأطعمة الغنية ب الدهون المشبعة مثل الاطعمة المقلية ورقائق البطاطا التشيبس وغيرها، وهي اطعمة تسبب زيادة الوزن ما يرفع من خطر نشوء الخلايا السرطانية بالجسم. 

•    تحضير اللحوم على درجة عالية من الشوي والاحتراق، وتؤثر هذه الطريقة على انتاج مواد مسرطنة تسبب السرطان.

•    الاطعمة المحفوظة والمعلبة او المخللة التي تحوي كمية عالية من الملح والتي ترفع من نسبة مخاطر الإصابة بالسرطان وعلى رأسها سرطان المعدة.

•    السكريات والتي قد لا تسبب مرض السرطان مباشرة، لكنها تؤدي إلى السمنة وتخزين الدهون في الجسم ما يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

•    الكحول التي يرفع استهلاكها من مخاطر الاصابة بأنوع عدة من السرطان مثل سرطان الثدي والكبد والمريء والقولون والفم.

نصائح للوقاية من الخلايا السرطانيه في الجسم

في المقابل، تتحدث استيته عن اصناف اخرى من الطعام يمكنها المساهمة في الوقاية من السرطان، اضافة الى عادات صحية تسهم في الحد من الاصابة بالسرطان.

ومن الاطعمة التي تقي من السرطان نذكر الخضروات والفواكه كالبروكلي والقرنبيط واللفت والملوف والسبانخ والبصل والثوم والرمان والجريب فروت والشمندر والعنب والتوت.

اضافة للاطعمة الغنية بالالياف كالحبوب على انواعها مثل الفول والعدس والبازلاء، وبذور الكتان والخبز والأرز الأسمر التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الجسم ضد امراض السرطان.

كذلك الاطعمة الغنية بالبروتين الصحي والمكسرات النيئة والمحمصة والتي تعد غنية بمضادات الاكسدة.

وتشدد استيته على اتباع النصائح التالية للحد من نشوء الخلايا السرطانيه في الجسم:

•    الحفاظ على وزن صحي ومثالي.

•    تجنب المشروبات الغازية وكل ما يضاف له السكر او التخفيف منها قدر الامكان.

•    ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الاقل يوميا او 5 مرات اسبوعيا.