الفرق بين غيبوبة ارتفاع وانخفاض السكر

الفرق بين غيبوبة ارتفاع وانخفاض السكر واحدة من المسائل الصحية المهمة والواجب التعرف عليها، كون غيبوبة السكري هي احدى مضاعفات مرض السكري المهددة للحياة والتي تسبب الإغماء حسبما جاء على موقع "مايو كلينيك" الطبي. 

وتحدث الغيبوبة نتيجة انخفاض السكر أو زيادة فى جرعات الانسولين أو الادوية المخفضة لمعدلات السكر فى الدم أو عدم تناول الطعام المناسب او بذل مجهود عضلي خارق وغير متوقع.

وتسبق الغيبوبة عدة أعراض تتمثل في الشعور برعشة في اليدين مع عدم التركيز، وانعدام الرؤية، وقد يصاحبها حالة عصبية شديدة وعدم تحمل الآخرين. وعند شدتها أكثر، تزيد كمية التعرق بمنطقة الرأس والجبهة وقد تؤدى لحدوث تشجنات عامة خاصة عند الاطفال ومرضى الصرع، ثم تقل الكفاءة الذهنية ولا يتعرف المريض على من حوله ثم يصل الى مرحلة الغيبوبة.

وفي حال عدم معالجة غيبوبة السكري فانها قد تكون قاتلة، وبالتالي فهي امر مخيف ويجب اتخاذ بعض الخطوات للمساعدة في الوقاية منها واهمها البدء بخطة علاج داء السكري تحت اشراف الطبيب المختص.

الفرق بين غيبوبة ارتفاع وانخفاض السكر

ان عدم التزام جرعات العلاج المناسبة او الالتزام بنمط غذائي صحي وعادات صحية قد تسبب مضاعفات خطيرة لمريض السكري ومنها غيبوبة السكري.

وبحسب الدكتور محمد سعد حامد استاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس لصحيفة "اليوم السابع"، فان غيبوبة السكري هي احد المضاعفات الحادة التي يعاني منها مريض السكري نتيجة ارتفاعات متصاعدة في معدلات السكر بالدم او انخفاضات حادة في هذا المعدل، وهذه الغيبوبة قد تكون مميتة في بعض الحالات.

مضيفا ان هناك فروقات بين غيبوبة ارتفاع السكر وغيبوبة انخفاض السكر على النحو التالي:

•    غيبوبة ارتفاع السكر: وقد يحدث على عدة ايام نقص في معدلات الانسولين في الدم التي يفرزها البنكرياس او يتناولها المريض، ما يؤدي لتكون مواد حمضية تسمى الاسيتون تتراكم داخل الدم ويكون لها تأثير سلبي على الجهاز العصبي، مؤديا الى الخمول وعدم التركيز وصولا الى الغيبوبة الكاملة اذا لم تعالج مبكرا.

كما ان كثرة التبول تؤدي فى حالات متقدمة الى الجفاف، وقد ترتفع درجات الحرارة وتسبب الحرارة مع الالتهاب الغيبوبة. وفي هذه الحالة يجب ابقاء المريض في المستشفى من 4 إلى 5 أيام وعدم اعطائه السكريات.

•    غيبوبة انخفاض السكر: وانخفاض السكر يسبب غيبوبة قد تكون خفيفة أو كاملة أكثر خطورة من الغيبوبة الناتجة عن ارتفاع السكر، كون انخفاض السكر يسبب خللا وقصورا فى بعض المراكز الهامة فى المخ. وفي حال تكراره فانه يؤثر على مراكز الذاكرة والذكاء والحالة النفسية والمزاجية للمريض، كما قد يؤدىي الى الذبحة الصدرية عند المرضى القابلين لذلك.