اضرار الافراط في اكل اللحوم الحمراء في عيد الاضحى

اضرار الافراط في اكل اللحوم الحمراء في عيد الاضحى هو محور موضوعنا اليوم، وتعد اللحوم من ابرز مصادر الطعام التي تقدم فوائد صحية عديدة للجسم. لكن الافراط في تناولها يمكن ان ينعكس سلبا ويسبب الاضرار للصحة.

وتكثر في مناسبات مثل عيد الاضحى، عادات تناول اللحوم بشكل زائد ما يترتب عليه مشاكل ومتاعب صحية نستعرضها سويا اليوم لكن اولا دعونا نتحدث وبايجاز عن اهم الفوائد التي تقدمها اللحوم لجسم الانسان.

فوائد اكل اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء من اهم مصادر البروتين الذي يدخل في انتاج اللبنات الاساسية لجسم الانسان، كما يعمل على اصلاح وتشكيل الانسجة والخلايا التالفة في الجسم.

وهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوي عضلة القلب وتساعد على بناء العظام والاسنان والحفاظ على صحة الجهاز العصبي وانتاج المواد المضادة للاكسدة التي تحمي من الامراض. 

كما ان اللحوم الحمراء غنية بالحديد الذي يحارب فقر الدم، وهي مادة جيدة لانقاص الوزن كونها غنية بالبروتين الذي يزيد الشعور بالشبع. كما تحتوي اللحوم الحمراء على الدهون الصحية التي تحافظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية.

اضرار الافراط في اكل اللحوم الحمراء في عيد الاضحى

من ناحية اخرى، فان الاكثار من تناول اللحوم الحمراء خصوصا خلال عيد الاضحى، يمكن ان تكون له عواقب واضرار لا يجب الاستهانة بها. 

وبالتالي ينصح دوما بالاعتدال في اكل اللحوم الحمراء خلال الاعياد والمناسبات وحتى في الايام العادية لتجنب الاضرار الصحية ومنها:

•    الاكثار من اكل اللحوم الحمراء يمكن ان يقوم بتدمير القلب وتسريع الوفاة حسبما اكدت دراسات عدة نتيجة ارتفاع الكوليسترول والدهون.

•    تناول اللحوم الحمراء بكثرة يمكن ان يضر بصحة مرضى السكري، كونه يزيد من تركيز الاحماض البروتينية في مصل الدم ما يؤدي لعدم قدرة الكبد في تنظيم السكر وارتفاع نسبة السكر في الدم. اضافة للتأثير السلبي على قدرة البنكرياس على تنظيم السكر في الدم. 

•    تحتوي اللحوم الحمراء على كمية كبيرة من الدهون التي لها تأثير سلبي على وظائف الكبد، ما يسبب لها الخلل وصولا الى الغيبوبة الكبدية.

•    الاكثار من اكل اللحوم الحمراء في عيد الاضحى ضار ايضا لصحة مرضى الضغط، كونه يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ.

•    تتسبب اللحوم الحمراء بمشاكل في الجهاز الهضمي في حال تناول كميات كبيرة منها، مثل عسر الهضم والامساك والاسهال والقولون. وفي حالل عدم مضغ اللحوم جيدا اثناء تناولها، فان ذلك يؤدي لمشاكل في المعدة مثل الغازات والانتفاخ والتقلصات.