طريقة فعالة لانقاص الوزن دون الشعور بالجوع

من المؤكد ان حلم الرشاقة يراود الملايين حول العالم ونحن منهم، وكيف لا؟ والجسم المتناسق والرشيق والوزن المثالي يمنحنا اطلالة لا مثيل لها.

الا ان الوصول لهذه النسبة العالية من الرشاقة يتطلب اتباع حمية او رجيم خاص قد لا نستطيع اكماله للنهاية، او قد نستعيد الوزن الذي فقدناه فور التوقف عن اتباع هذه الحميات. وبالتالي لا بد من وسيلة دائمة وناجحة تضمن لنا خسارة الوزن بشكل صحيح وعدم استعادته من جديد.

هذه الطريقة او الوسيلة موجودة بحسب علماء في جامعة كمبريدج البريطانية، فلنتعرف سويا عليها.

سعرات حرارية اقل لضمان خسارة الوزن

بحسب علماء علم الوراثة في الجامعة المرموقة، فان خفض السعرات الحرارية مع الابقاء على نفس كمية الطعام التي يتناولها الشخص يوميا، يساعد على انقاص الوزن دون الشعور بالجوع.

ويشير جايلز يو، عالم الوراثة من الجامعة في تصريح لصحيفة التلغراف، ان تطور جسم الإنسان مبرمج للحفاظ على وزن معين لا يميل لفقدانه، مضيفا ان التخلص من اية كيلوجرامات زائدة ليس بالامر السهل، لكن ليس مهما ايضا النحافة الزائدة كون الدماغ يعتبر فقدان الوزن اشارة تنذر بالخطر، كونها تخفض فرص البقاء على قيد الحياة.

وأكد يو ان الطريقة الامثل لخفض الوزن هي من خلال حرق طاقة أكثر من التي يحصل عليها الجسم من الطعام. الا انه في نفس الوقت أضاف أن معظم الناس في هذه الحالة يشعرون بالجوع خلال اليوم، فيلجأون لتناول وجبات خفيفة.

من ناحية اخرى، تنصح خبيرة التغذية ريتشيل كلاركسون بضرورة التركيز ليس على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، بل على تناول مواد غذائية قليلة السعرات الحرارية.

مضيفة ان اعتياد المرء على كمية محددة من الطعام يجعل من الصعب عليه تخفيضها لاحقا. كما ان خفض كمية الطعام قد يجعلنا نشعر بالجوع وهو الدافع الاساسي لتناول وجبات خفيفة عدة قد تكون مشبعة بالسعرات الحرارية.

وتؤكد كلاركسون ان الطريقة الافضل والوحيدة لتجنب الشعور بالجوع هي الاستمرار بتناول الكمية ذاتها من الطعام لكن بسعرات حرارية اقل.

وفي هذه الحالة، يفيد ادخال الخضروات ذات النسبة المنخفضة للنشاء مثل البروكلي والباذنجان والهليون والفواكه والحبوب الكاملة مثل البرغل لطعامنا اليوم. كما يمكن تناول مواد غنية بالالياف الغذائية في كل وجبة طعام.

اضافة الى البروتينات والدهون الصحية المفيدة في المكسرات والافوكادو وزيت الزيتون، وهي عناصر تساعد على محاربة الشعور بالجوع وتزيد الشعور بالشبع لوقت طويل.

وتنصح كلاركسون ايضا بضرورة شرب الماء خلال تناول الطعام كون الألياف الغذائية تنتفخ وتملأ المعدة بصورة طبيعية. كما تنصح باستخدام صحون صغيرة ما يجعل الإنسان يأكل كمية أقل من المعتاد.