هذه هي افضل التمارين و الاوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

يقع الكثير من الأشخاص بالحيرة لمعرفة كيفية ممارسة الرياضة بشكل صحيح في رمضان خاصة الحريصين على أجسامهم و رشاقتهم.

فإذا كنت تتسائلين عن إمكانية الاستمرار في ممارسة الرياضة أثناء الصيام أو عن مستوى النشاط الذي يُمكنك ممارسته خلال هذه الفترة، إليك أهم النصائح لأفضل التمارين و الاوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من موقع كليفلاند ابو ظبي لمساعدتك على الحفاظ على جسمك أو إنقاص وزنك و حرق الدهون:

  • إذا قررت ممارسة الرياضة، حافظي على نسبة السوائل في جسمك من خلال شرب كميات كبيرة من المياه خارج ساعات الصيام.
  • حافظي على نشاطك من خلال ممارسة تمارين خفيفة مباشرة قبل الإفطار أو بعد ساعتين من الإفطار.
  • إحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم ليلاً أو خلال قيلولة نهاراً لتمنح جسمك الراحة وتتجنب الإجهاد والتعب.
  • تجنبي التمارين الرياضية المُرهقة مثل رفع الأوزان الثقيلة أو الركض لمسافات طويلة أو بسرعة عالية أو تمارين الرشاقة والسرعة.
  • تجنبّي المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين.
  • تناولي مأكولات غنية بالمواد المغذية للحفاظ على طاقتك خلال الإفطار، وهو الوجبة الأولى التي يتمّ تناولها لكسر الصيام بعد مغيب الشمس، و خلال وجبة السحور و وجبة الصباح المُبكر ما قبل شروق الشمس.

و لذلك من الأفضل أن تتضمن الوجبات المتوازنة:

وجبة الإفطار: بروتين مثل منتجات الحليب والألبان، الدجاج أو السمك، و الكربوهيدرات مثل الخبز، الأرز، المعكرونة أو البطاطا، و السكريات.

وجبة ما بعد التمرين بساعتين: خضراوات أو فواكه.

وجبة ما قبل التمرين: كوب من البروتين

وجبة ما بعد التمرين: كوب من البروتين

وجبة السحور: بروتينات، كربوهيدرات و قليل من الدهون كزيت الزيتون، طحينة و حمص.

افضل التمارين الرياضية خلال شهر رمضان لانقاص الوزن و حرق الدهون

قبل ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر الصيام، ننصحك بالتحدث و استشارة طبيبك قبل البدء بأي نظام رياضي لا سيّما إذا كنت تعانين أصلاً من مشاكل صحية، و لمناقشة التمارين الرياضية مع تعدل النظام المعتاد الغذائي لك خلال شهر رمضان.

التمرين الاول

إركعي أولاً على ركبتيك، إرجعي ظهرك الى الخلف، ثم قفي و اتخذي وضعية السكوات و قومي بعمل تمرين السكوات مرات عدة، قبل أن ترجعي الى وضعية لاركوع و تقومي بالحركة من البداية.

التمرين الثاني

قومي بعمل تمرين الـLunges المعتاد، قدمي قدمك اليمين و اثنيها الى الأمام و ارجعي قدمك اليسرى و مدّيها الى الخلف، و انخفضي قليلاً صوب الأرض و المسي بيدك اليسرى الأرض. قفي و بدّلي بين وضعية القدمين و عودي و كرري التمرين نفسه.

التمرين الثالث

إستلقي على الأرض و اتخذي وضعية البلانك. إقفزي بقدميك الى الأمام و ارتكزي على قدميك مع المحافظة على يديك على الأرض كأنك تتخذين وضعية السكوات المنخفضة. إرجعي الى الخلف و عودي الى وضعية البلانك ثم قومي بعمل تمرين ضغط سريع Push-up قبل أن تقفزي مجدداً الى الأمام و تعاودي تكرار التمرين.

التمرين الرابع

إتخذي وضعية البلانك. إقفزي و افتحي قدميك ثم أغلقيهما و كرري العملية مرتين الى ثلاث مرات، ثم في الحركة التالية، إرفعي قدمك اليمنى و اثنيها و قربيّها صوب معدتك و قومي بالأمر نفسه لقدمك اليسرى مرات عدة، لتعودي مجدداً و تقومي بفتح قدميك و إغلاقهما و تكرار التمرين من البداية مع المحافظة على وضعية جسمك.