فوائد البطاطا الحلوة لانقاص الوزن

فوائد البطاطا الحلوة لانقاص الوزن، من الامور الصحية المهمة التي يوليها الكثيرون اهتماما خاصة لاغراض التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الرشاقة والجسم النحيل.

والبطاطا الحلوة من الاطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار معا، نظرا لطعمها اللذيذ ومذاقها الذي يشبه الكريما في الفم. ويمتاز هذا النوع من الخضار بمحتواه من النشويات والكاروتينات والحديد والنحاس وحمض الفوليك والمنغنيز، اضافة الى انه يحوي ما يقرب من ضعف كمية الالياف في انواع البطاطس الاخرى. وهذا ما يجعل منها خيارا مناسبا لانقاص الوزن.

فوائد البطاطا الحلوة لانقاص الوزن

تعد البطاطا الحلوة من الاطعمة السوبر بسبب محتواها الغذائي العالي مثل الالياف الغذائية والماء وقلة السعرات الحرارية فيها، وهو ما يساعد على انقاص الوزن من خلال التالي:

• انخفاض السعرات الحرارية:

اذ تحتوي حبة البطاطا الحلوة على 100 سعر حراري فقط، وهي اقل بكثير من محتوى البطاطس العادية والذي يمكن ان يصل الى ما يقرب من 500 سعر حراري في الوجبة الواحدة.

وبالتالي فان تناول البطاطا الحلوة التي تحوي سعرات حرارية اقل، يسهم بشكل كبير في خسارة الوزن بسبب عدم تناول كمية كبيرة من السعرات. 

• غنية بالالياف:

كما اسلفنا، فان البطاطا الحلوة غنية ب الالياف الغذائية التي تحسن الهضم وبالتالي تساعد على تحسين عملية الايض وحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم وضمان عدم تخزينها في الجسم.

كما ان تناول البطاطا الحلوة يساعد على الحد من الشهية ومغريات تناول وجبات دسمة من الطعام تؤدي لزيادة الوزن.

• ارتفاع محتوى الماء:

البطاطا الحلوة غنية ايضا بالماء، الذي يساعد على تحسين عملية الهضم وسد الشهية وعدم الافراط في تناول كمية كبيرة من الطعام.

• انخفاض نسبة السكر في الدم:

تعد البطاطا الحلوة من الاطعمة التي تحوي مؤشر التحريض على خسارة السكر في الدم وهو ما يؤدي لانقاص الوزن، كما يساعد ذلك على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر بالدم وابقائه ضمن المستوى الطبيعي.

وينعكس ذلك ايجابا لجهة منع تراكم الدهون في البطن وخسارة الوزن بشكل طبيعي وامن.

وكانت دراسات ذكرت ان البطاطا الحلوة تحوي خصائص مضادة للاكسدة تسهم في علاج الجذور الحرة في الهيئات وتساعد على انقاص الوزن.

تجدر الاشارة الى ان تناول البطاطا الحلوة باعتدال، مثلها مثل اي اطعمة صحية اخرى، ضمن نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يسهم في انقاص الوزن بسرعة. كما ينصح بتناول البطاطا الحلوة المسلوقة او المشوية والبعد عن قليها او استخدام السمن والزبدة في اعدادها.