الغذاء الصحي للحفاظ على النشاط في رمضان

نقص الطاقة و النشاط من أبرز المشاكل التي يعاني منها الصائمون خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من العام، و طول مدة الصيام.

لذلك، لا بد أن يكون الغذاء الصحي الذي نتناوله يحتوي على أطعمة بطيئة الهضم و الامتصاص، و غنية بالألياف و غيرها من الأطعمة التي تمد جسمك بالطاقة و النشاط لتحملّ طيلة نهارات رمضان الطويلة.

من الضروري قبل كل شيء أن لا تتجاهلي أي من الوجبات الرئيسية في رمضان و هي وجبة السحور و وجبة الإفطار التي تشمل الأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتوفر للجسم الطاقة اللازمة طوال اليوم، و استهلاك كميات كبيرة من الماء بين الإفطار و السحور للحفاظ على ترطيب الجسم و تجنب الأثار الجانبية مثل الإمساك و الصداع و الدوخة و التعب و جفاف الجلد. كذلك لا تنسي ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد وجبة الإفطار بساعتين لمدة 30 دقيقة على الأقل ليس فقط لأنها تساعدك في إنقاص الوزن الزائد بل لأنها تساعد في إعطاء الجسم دفعة من الطاقة.

إليك قائمة بالغذاء الصحي للحفاظ على النشاط في رمضان:

المكسرات:

تحتوي على خليط من الألياف والدهون الجيدة والبروتينات. وهي تمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة. وتحتوي المكسرات أيضاً على فيتامين "B" و الحديد و الزنك و البوتاسيوم و المغنيسيوم. كما أنها تقوي مناعة الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

البقوليات:

العدس ، الفول، الفاصوليا من انواع البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين التي تعطي جسمك الطاقة.

سمك السلمون:

غني بالأوميجا 3 الدهنية الذي يساعدك على تقليل نسبة الكولسترول، كما أن سمك السلمون عالي بالبروتين وفيتامين B6، و النياسين و الريبوفلافين و هم يساعدان على تحويل الطعام إلى طاقة مما يتيح لك النشاط و القدرة على العمل بصورة أفضل.

الفطر:

الفطر غني بالحديد و يساعد في التغلب على الشعور بالإرهاق، كما أن الفطر يعد مصدراً لفيتاميات "D" و "B12"، مما يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها على مدار اليوم.

السبانخ:

المركبات الموجودة في السبانخ المعادن و الأملاح من البوتاسيوم و المغنيسيوم و فيتامين "B" و"C"، كفيلة بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لمحاربة أي شعور بالتعب أو الإرهاق.

الحليب:

الحليب هو الغذاء الأغنى بالعناصر التي يحتاجها الجسم. مصدر جيد للحديد واوميغا 3 الذي يساعد في مد الجسم بالطاقة و الحيوية و النشاط و تحسين المزاج.

الكينوا:

تعتبر الكينوا من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، و هي غنية بالبروتين و الألياف و الحديد. و تحتوي على كمية قليلة من أحماض "أوميغا 3" و كميات كبيرة من الدهون أحادية التشبع.

فول الصويا:

يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تمدّ الجسم بالطاقة و الحيوية. س

الشوفان:

نظراً لاحتوائه على الكربوهيدرات التي يخزنها الجسم و يستفيد منها في صورة وقود للعضلات و المخ، يعتبر الشوفان من الأغذية المميزة لامداد الجسم بالطاقة و النشاط و يحتوي أيضاً على الفيتامينات و المعادن.

الموز:

يرفع النشاط البدني و يساعد في الحصول على الطاقة و الشعور بالحيوية لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف و المواد الغذائية و مضادات الأكسدة، كما أنه يساهم في تهدئة الأعصاب و تعديل المزاج و الحالة النفسية.

الأفوكادو:

تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية و البروتين و البوتاسيوم اللازم لإمداد الجسم بالطاقة.

البيض:

البيض غني بالبروتين و الحديد و الزنك الذي يُعطي شعوراً بالامتلاء و يحافظ على مستوى الطاقة بالجسم. كما أن البيض غني أيضاً بفيتامين "B" الذي يساعد في توليد الطاقة بالجسم.