تمارين رياضية لعلاج تقوس الساقين

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الاول

التمرين الاول

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الرابع

التمرين الرابع

التمارين الرياضية افضل العلاجات الطبيعية لتقوس الساقين

التمارين الرياضية افضل العلاجات الطبيعية لتقوس الساقين

يعاني كثير من الأشخاص من وجود تقوس بالساقين و هو تشوه تجعل الركبتين تبدوان منفصلتين عندما يقف الشخص و هو ناتج عن انحناء عظام الساق و عظام الفخذ.

و هذا التقوس قد يكون موجودا منذ الصغر و قد يزداد في مراحل عمرية لاحقة نتيجة لحدوث زيادة في التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة مما قد يتسبب في تآكل الغضاريف على هذه الجهة.

و لأننا نحبذ العلاجات الطبيعية لعلاج تقوس الساقين من دون جراحة، سنقدم لك بعض التمارين الرياضية الخاصة لعلاج تقوس الساقين بشرط مراجعة الطبيب قبل البدء بأي تمارين و القيام بالعلاج تحت إشراف مدرب خاص.

من أهم التمارين الرياضية لعلاج تقوس الساقين، تشتهر بعض الحركات من رياضة البيلاتس التي تساهم في زيادة القدرة على الحركة و تقوية العضلات و نحتها و اطالتها و تحسين التوازن و تقنيات الاسترخاء. كذلك اليوغا الذي يساعدك على تخفيف الشعور بالضغط و التشنج، و يساهم بتليين المفاصل و تقوية العضلات.

التمرين الاول

إستلقي على جانبك الأيمن أو الأيسر. ضمي القدمين معاً ثم اتركي القدم الممدودة على الأرض و الثانية قومي بثنيها 90 درجة على الأرض أمام جسمك كما تظهر لك الصورة. قومي بالحركة نفسها مع تبديل القدمين.

التمرين الثاني

إستلقي على الأرض، إثني قدمك اليمنى أو اليسرى على الأرض، إرفعي القدم الثانية في الهواء بشكل مستقيم و حاولي بربطة أو عبر يديك ضم القدم المرفوعة صوبك كما تظهر لك الصورة. و لا تنسي أن تكرري التمرين للقدم الثانية.

التمرين الثالث

إستلقي على الأرض و اجذبي بيديك إحدى الركبتين بيديك و قرّبيها صوب صدرك كما في الصورة. عاودي تكرار الحركة نفسها للقدم الثانية.

التمرين الرابع

إستلقي على ظهرك على الأرض مع ضم الأرداف ورفع الركبتين وثنيهما ومديّ ذراعيك على الأرض كما في الصورة، إرفعي أردافك وإضغطي عليهما بإحكام قدر الإمكان وإرفعي القدم اليسرى في الهواء وحافظي على هذه الوضعية لبعض الوقت ثم إخفضيها من دون لمس الأرض.