تمارين لعلاج خشونة الركبة

التمرين الاول

التمرين الاول

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الرابع

التمرين الرابع

التمرين الخامس

التمرين الخامس

التمارين الرياضية تساعد على علاج خشونة الركبة

التمارين الرياضية تساعد على علاج خشونة الركبة

تمارين لعلاج خشونة الركبة هي ضرورية لكل شخص ليتمكن من علاج ألم الركبة و تقويتها و الحماية من خشونة الركبة.

فالركبة تعتبر من أكثر المناطق الحيوية في جسم الإنسان، و مرض خشونة الركبة يأتي نتيجة تحلُّل القطعة الغضروفيّة، و احتكاك العظمتين ببعضهما ممّا يُسبّب الشّعور بألم، تهيُّج الركبة الناتج غالباً عن تكوين النّتوئات العظميّة، و تقليل مدى الحركة للركبة. و يُعدّ التقدّم بالعمر، زيادة الوزن، العوامل الوراثية، و الإجهاد من العوامل البارزة المؤدية للإصابة بخشونة الركبة.

التمارين الرياضية من الطرق لعلاج خشونة الركبة، و تقويتها و مقاومة آلامها، و زيادة فرص حفظ المِفصل قدر الإمكان. و لكن قبل البدء بأي تمارين رياضية، ننصحك بالتواصل مع طبيبك الخاص و استشارته.

إبدأي اولاً بتمارين الإحماء و الـStretch لحماية جسمك من الإصابات و التمزقات و الشدّ العضلي و قومي ببعض تمارين كارديو خفيفة لمدة 5 دقائق.

التمرين الأول

إستلقى على الأرضي، ثم إرفعي الجزء العلوي من جسمك بمساعدة مرفقيك، و قومي بثني ركبتك اليسرى، و قدمك على الأرض.
حافظي على ساقك اليمنى مستقيمة، و أصابع قدميك لأعلى، ثم إرفعي ساقك اليمنى لأعلى. حافظي على هذا الوضع لثواني، و ببطء إخفضي ساقك على الأرض، ثم أعدي رفعها مرة أخرى بنفس الطريقة، و قومي بتبديل للساق الأخرى و طبقي عليها نفس التمرين.

التمرين الثاني

ضعي ظهرك على الحائط، و انخفضي كأنك تجلسين على كرسي و تقومين بتمرين الـSquat مع ثني ركبتيك. إرفعي يديك عالياً في الهواء أو مديهما قربك.

التمرين الثالث

قفي بشكل مستقيم، إرفعي كعبيك عن الأرض و أرفعي نفسك مع الإعتماد على أصابع قدميك. إنتظر على هذا الوضع لثواني معدودة، و ببطء إخفضي كعبيك على الأرض.

التمرين الرابع

إستلقي على جانبك الأيمن أو الأيسر، إستندي على كوعك و ضعي ذراعك الأخرى على الخصر. ضمي القدمين، ثم إدفعي بالقدم الأعلى و ارفعيها صوب السقف و ارتكي القدم الثانية على الأرض ممدودة على الأرض، ثم أخفضيها ببطء و قومي بتبديل الساقين.

التمرين الخامس

تقدمي بخطوة الى الأمام و اثني القدم الأمامية و اخفضي مستوى الركبة التي تكون في الخلف، بحيث تقترب من مستوى الأرض، و اتركي يديك جنب جسمك. تابعي الخطوات الى الأمام و أعيدي تكرار التمرين مع تبديل الساق التي انطلقت منها.

التمرين السادس

أخفضي الجسم و ارتكزي على أطرافك الأربعة و كأنك في وضعية الـPush-ups. إرفعي الركبة اليمنى و اثنيها و قربيها صوب منطقة الصدر، ثم قومي بالأمر نفسه للركبة اليسرى، و انطلقي عن طريق القفز من جهة الى أخرى.